سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

حسين خالد: التكنولوجيا الحديثة تجعلنا قادرين على إنتاج أدوية أكثر فاعلية للمريض المصري

أكد الدكتور حسين خالد، رئيس لجنة القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات، أن الحوار الوطني لابد أن يشمل كافة أوجه حياة المواطن المصري، مشيرا إلى أنه وفقا لرؤية مصر 2030 فإن التعليم العالي والبحث العلمي والقطاع الطبي له أهمية كبيرة.

وقال حسين خالد، خلال لقاء له لبرنامج “8 الصبح”، عبر فضائية “دي أم سي”، أن مصر لديها إنجازات كبيرة في مجال التعليم الطبي وتطبيقه على المواطن المصري العادي من خلال المستشفيات المصرية، ومن خلال اقتصاديات الدواء.

وتابع رئيس لجنة القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات، أن هناك تحديات كانت تواجهنا، في إنتاج الدواء سواء فيما يتعلق بالبنية التحتية للمستشفيات الجامعية، مؤكدا أن أغلب الأدوية أصبحت غالية الثمن مما دفع الدولة لإنشاء هيئة الشراء الموحد لضبط أسعار الدواء.

وأوضح أن الهيئة أنجزت بشكل كبير في عمليات التفاوض مع موردي الأدوية وتمكنت من توفير كافة الأدوية بأسعار مناسبة.

ونوه حسين خالد إلى أن الدولة تعمل على الاستفادة من استخدام التكنولوجيا الحديثة، ومنها مشروع الجينوم البشري، الذي وصه بأنه “إنجاز رهيب” لافتا أن معظم الأدوية الحديثة تعمل على استهداف “الجينات المصابة”، مؤكدا أن تحليل الجينات المصرية تجعلنا قادرين على إنتاج أدوية مباشرة للمريض المصري. بدون الرجوع للإرشادات الدولية.

وأكد الدكتور حسين خالد، على أن إنشاء المجلس الصحي المصري خطوة جيدة ولكن أمامه تحديات يجب أن يناقشها الحوار الوطني، والعمل على وضع سجلات وقاعدة بيانات لمختلف الأمراض في مصر، مؤكدا وجود فرص كبيرة في مجال صناعة الدواء، لكن أيضا هناك تحديات يجب التعامل معها.

اترك تعليق