سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

حسام حسني: بدء إنتاج عقار «مولنوبرافير» المضاد لكورونا في مصر.. ووصول الشحنة الأولى من «باكسلوفيد» نهاية يناير

قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة القومية لمكافحة فيروس كورونا أن مصر سوف تستقبل الشحنة الأولى من عقار فايزر “باكسلوفيد” قبل نهاية يناير الجاري، لاستخدامه في بروتوكولات العلاج فور ترخيص الاستخدام الطارئ له.

وأوضح حسام حسني في تصريحات خاصة لـ “سوق الدواء”، على هامش مؤتمر الإعلان عن بدء شركة هوكستر لأدوية إنتاج عقار هوكستر بريفير (مثيل عقار ميرك) المضاد لكورونا، أن تزايد إصابات كورونا في العالم نتيجة متحور أوميكرون يجعلنا حذرين بشكل كبير ولابد من الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية وزيادة معدلات التطعيم، لكن لا داعي للقلق خاصة وأن حدة المتحور أوميكرون أقل من السلالات السابقة.

وأشاد، حسام حسني، بما قامت به القيادة السياسية ووزارة الصحة بجانب شركات الأدوية المصرية، في توفير كافة الأدوية اللازمة لبروتوكولات العلاج وكذلك كافة اللقاحات المعتمدة حول العالم. لافتا إلى أن جميع أدوية بروتوكولات العلاج يت تصنيعها في مصر وكذلك تصديرها للخارج.

وأكد الدكتور حسام حسني، أن ضعف المناعة يزيد من فرص تحور الفيروس ولذلك فإن جنوب أفريقيا هي أول دولة ظهر فيها المتحور الجديد، نتيجة انتشار أمراض نقص الناعة بها، ولذلك لابد من الحصول على اللقاح حيث يزيد من المناعة ضد الفيروس.

وأوضح حسام حسني أن حجم فيروس كورونا هو ٧٠ من الميكرو وقد انتقل للانسان من الخفاش بدون عائل وسيط.

وأشار حسام حسني أن عقار “مولنوبيرافير” الذي طورته شركة “ميرك” بدأت بعض الشركات المصرية في إنتاجه بعد حصولها على ترخيص من هيئة الدواء المصرية، وهو حاصل على اعتماد هيئة الدواء الأمريكية fda وكذلك تم اعتماده في بريطانيا، وتوفيره في مصر شيء جيد. وهو حلم للأطباء الصدر وهو آمن وفعال بشكل كبير، وكان موجود ويستخدم في علاجات أخرى.

مؤكدا أن الدولة المصرية تعمل على توفير كافة الأدوية فور ظهورها عالميا لحماية المواطنين من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

 

اترك تعليق