سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جونسون آند جونسون تسعى الى إنتاج مليار جرعة من لقاح كورونا المحتمل في عام 2021

قالت شركة جونسون آند جونسون، أنه من المحتمل أن تنتج مليار جرعة من لقاح كورونا المحتمل العام المقبل، إذا ثبت نجاحها وستنظر في حقن متطوعين أصحاء بفيروس كورونا الجديد إذا لم يكن هناك عدد كاف من المرضى للتجارب النهائية.

وبدأت شركة جونسون آند جونسون، في يوليو تجارب مبكرة على سلامة الإنسان للقاح المحتمل لكوفيد-19، بعد الإفراج عن تفاصيل دراسة أجريت على القرود أظهرت أن أفضل مرشح لها يقدم حماية قوية في جرعة واحدة.

وتطور جونسون آند جونسون اللقاح بالتعاون مع فرعها البلجيكي يانسن.

وقال يوهان فان هوف، رئيس اللقاحات في يانسن، لرويترز يوم الثلاثاء، إنه من المقرر أن تبدأ التجارب على نطاق واسع في بداية أكتوبر، وتهدف شركة J&J إلى تحقيق نتائج بشأن فعالية اللقاح بين نهاية هذا العام ومنتصف 2021.

وأضاف فان هوف إن إنتاج اللقاح قد بدأ بالفعل على الرغم من المخاطر المالية التي ينطوي عليها، للتأكد من أنه سيكون متاحًا في أقرب وقت ممكن إذا ثبت أنه فعال ضد فيروس كورونا الجديد.

وأشار إلى أن عدة ملايين جرعة ستكون جاهزة بحلول بداية عام 2021 ، بطاقة إجمالية تبلغ مليار جرعة بحلول نهاية العام.

وأضاف أن الشركة من المرجح أن تفضل نهج جرعة واحدة ، على الرغم من أن القرار النهائي بشأن ما إذا كانت هناك حاجة إلى معزز لم يتخذ بعد.

قضايا أخلاقية

وقال فان هوف إن نتائج التجارب واسعة النطاق، أو المرحلة الثالثة ، ستعتمد على حدوث العدوى، مع توقع نتائج أسرع مع ارتفاع معدل انتقال الفيروس.

ويعد هذا هو السبب في أنه من المرجح أن تجري  جونسون آند جونسون، تلك التجارب في الولايات المتحدة وأمريكا اللاتينية ، وهما منطقتا العالم التي بها أكبر عدد من الحالات حاليًا.

وإذا انخفضت العدوى بشكل كبير، فإن شركة« جونسون» تدرس أيضًا ما يسمى بتجارب التحدي، حيث يصاب المتطوعون بالفيروس بحيث يمكن اختبار اللقاح المرشح عليهم.

وقال فان هوف: «نحن ندرس هذا الاحتمال»، مشيرًا إلى أن مثل هذه التجارب طرحت قضايا أخلاقية يجب حلها قبل إجرائها. على سبيل المثال ، يجب أن يتوفر علاج فعال ضد المرض لتقليل المخاطر التي يتعرض لها المتطوعون المعرضون للفيروس.

وأوضح فان هوف إن الاستعدادات لتخزين الفيروس من أجل تجارب التحدي المحتملة جارية بالفعل وأن J&J جزء من المناقشات الجارية مع الجامعات والهيئات الأخرى المشاركة في هذه المشاريع.

وقال: «وجدناها فكرة مثيرة جدًا للاهتمام» ، مضيفًا أن إنشاء مرافق لمثل هذه التجارب قد يستغرق وقتًا أطول من اختبار اللقاحات على الأشخاص المصابين بالفعل في المجتمع – طالما ظل انتقال العدوى مرتفعًا نسبيًا.

 

اترك تعليق