سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جونسون آند جونسون تتوصل لتسوية مع «أمجين» بشأن بديلها الحيوي من علاج «ستيلارا» لأمراض المناعة

قامت شركة جونسون آند جونسون  بتسوية الدعوى القضائية بشأن نسخة بديلة بيولوجية مقترحة لشركة أمجين من علاج “ستيلارا Stelara”  الأكثر مبيعًا من J&J ، لعلاج الصدفية وأمراض المناعة الذاتية الأخرى ، وفقًا لإيداع في محكمة فيدرالية.

وقالت شركة أمجين في بيان، إن شروط التسوية سرية ، لكنها ستسمح للشركة ببيع بدائلها الحيوية من “ستيلارا” في موعد أقصاه 1 يناير 2025″.

من جانبه قال متحدث باسم جونسون آند جونسون إن الشركة “ستواصل الدفاع عن الملكية الفكرية المرتبطة بأدويتها لحماية قدرتنا على الابتكار وتطوير علاجات تغير حياة المرضى.

“ستيلارا”، التي تمت الموافقة عليها أيضًا لعلاج التهاب القولون التقرحي ومرض كرون وحالات أخرى ، بلغت مبيعاته أكثر من 9.7 مليار دولار العام الماضي.

وهو دواء بيولوجي ، مما يعني أنه مشتق من الخلايا الحية ولا يمكن تكراره تمامًا.

ويسمح قانون صدر عام 2009 للشركات بإنتاج بدائل حيوية من الأدوية البيولوجية المعقدة التي يمكن أن تحل محلها ، تمامًا مثل الإصدارات العامة الأرخص ثمناً من الأدوية التقليدية ، والتي هي نسخ طبق الأصل من الأدوية ذات العلامات التجارية.

وأخبرت جونسون آند جونسون المحكمة في الدعوى القضائية التي رفعتها العام الماضي أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد توافق على البديل الحيوي لشركة أمجين في الربع الثاني أو الثالث من عام 2023.

اترك تعليق