سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جونسون آند جونسون» تتوصل لتسوية بقيمة 700 مليون دولار مع ولايات أمريكية بشأن دعاوى «التلك» وارتباطها بالسرطان

وافقت شركة جونسون آند جونسون على دفع 700 مليون دولار لتسوية تحقيق تجريه 42 ولاية أمريكية وواشنطن العاصمة في تسويقها لبودرة الأطفال وغيرها من المنتجات المعتمدة على التلك والتي يُزعم أنها تسبب السرطان.

وتحل التسوية اتهامات بأن جونسون آند جونسون ضللت المستهلكين وجعلتهم يعتقدون أن منتجات التلك التي باعتها لأكثر من قرن قبل أن تتوقف آمنة.

ولم تعترف شركة جونسون آند جونسون بارتكاب أي مخالفات في التسوية مع الولايات، وعلى رأسها فلوريدا ونورث كارولينا وتكساس، وقالت إن منتجات التلك الخاصة بها آمنة ولا تسبب السرطان. وأعلنت الشركة عن تسوية مبدئية في يناير.

وقال المدعي العام لفلوريدا أشلي مودي في بيان: “هذا تقدم كبير لسلامة المنتجات الاستهلاكية”.

ولا تزال شركة جونسون آند جونسون تواجه عشرات الآلاف من الدعاوى القضائية المتعلقة بمنتجات التلك، ودعوى جماعية تتهم الشركة التي يقع مقرها في نيو برونزويك بولاية نيوجيرسي بإخفاء مخاطرها عن المساهمين عن طريق الاحتيال.

كان هناك حوالي 61490 شخصًا ما زالوا يقاضون جونسون آند جونسون بسبب التلك. وكان معظمهم من النساء المصابات بسرطان المبيض، في حين أن عدداً أقل كان يعاني من ورم الظهارة المتوسطة، وهو نوع من السرطان مرتبط بالأسبستوس.

وتوقفت جونسون آند جونسون عن بيع بودرة الأطفال المعتمدة على التلك على مستوى العالم العام الماضي، وتحولت إلى نشا الذرة كمكون رئيسي. وأكدت أن منتجاتها لا تحتوي على الأسبستوس.

وقد حاولت الشركة مرتين حل الدعوى القضائية عن طريق إعلان إفلاس شركة تابعة أنشأتها لاحتواء التزاماتها المتعلقة بالتلك، لكن المحاكم رفضت كلتا المحاولتين.

وفي الأول من مايو الماضي، اقترحت جونسون آند جونسون تسوية بقيمة 6.48 مليار دولار لحل معظم الدعاوى القضائية من خلال تقديم طلب إفلاس ثالث. وقد خصصت احتياطيًا قدره 11 مليار دولار لتغطية جميع التزامات التلك.

وقال إريك هاس، نائب رئيس الدعاوى القضائية في جميع أنحاء العالم، في بيان يوم الثلاثاء: “تواصل الشركة اتباع عدة مسارات للتوصل إلى حل شامل ونهائي لقضايا التلك”.

وأضاف: “سنواصل معالجة مطالبات أولئك الذين لا يريدون المشاركة في قرارنا التوافقي بشأن الإفلاس من خلال التقاضي أو التسوية”.

اترك تعليق