سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جونسون آند جونسون تبدأ تجارب المرحلة المتوسطة للقاح كورونا في ثلاث دول أوروبية

قال وزير الصحة الإسباني يوم الجمعة إن وحدة ينسن «Janssen» التابعة لشركة «Johnson & Johnson» جونسون آند جونسون ستبدأ التجارب في منتصف المرحلة للقاح فيروس كورونا في إسبانيا وهولندا وألمانيا الأسبوع المقبل.

وقال سلفادور إيلا في مؤتمر صحفي في مدريد، إن تجربة المرحلة الثانية ستستمر شهرين وستشمل 550 مشاركًا من الدول الثلاث ، بما في ذلك 190 شخصًا في إسبانيا.

وقال إيلا: «إنه تصويت على الثقة في نظامنا الصحي»، مضيفًا أنها كانت أول تجربة بشرية للقاح لفيروس كورونا تتم الموافقة عليها في إسبانيا.

ستركز الدراسة على الأشخاص الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عامًا وكذلك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

وقالت شركة جونسون آند جونسون في بيان إن الدراسة ستقيم السلامة والقدرة على إحداث استجابة مناعية من جرعة واحدة و جرعتين من اللقاح المرشح.

وتعمل إسبانيا، التي لديها أعلى حصيلة لحالات الإصابة بفيروس كورونا في أوروبا الغربية، أيضًا مع شركة أسترازينيكاAstraZeneca عبر برنامج شراء اللقاحات التابع للاتحاد الأوروبي لتأمين جرعات كافية.

ويتم تطوير واختبار أكثر من 150 لقاحًا محتملاً على مستوى العالم لمكافحة جائحة  كوفيد-19، مع وجود 30 لقاحا في التجارب البشرية.

ولا يوجد لقاح معتمد حتى الآن ، باستثناء لقاح مصرح به في روسيا قبل تجارب واسعة النطاق.

وتجري جونسون آند جونسون اختبارات في الولايات المتحدة وبلجيكا، وأضافت هذا الأسبوع تشيلي والأرجنتين وبيرو إلى قائمة دول أمريكا اللاتينية حيث تخطط لإجراء تجارب المرحلة الثالثة على 60 ألف متطوع، في دراسة ستغطي أيضًا البرازيل وكولومبيا والمكسيك.

ويستخدم لقاح الشركة المحتمل «نواقل فيروسية»” لتوليد استجابات مناعية، على غرار النهج الذي اتبعته جامعة أكسفورد وأسترازينيكا في لقاحهما التجريبي، وكذلك شركة كانسينو الصيني.

 

اترك تعليق