سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جونسون آند جونسون تبدأ التجارب النهائية للقاح كورونا على 60 ألف متطوع

بدأت شركة جونسون آند جونسون يوم الأربعاء تجربة نهائية شملت 60 ألف شخص لقاح واحد من لقاح كوفيد-19، يحتمل أن يبسط توزيع ملايين الجرعات مقارنة بالمنافسين الرئيسيين الذين يستخدمون جرعتين.

وقال الدكتور بول ستوفيلز، كبير المسؤولين العلميين في شركة جونسون آند جونسون، في مؤتمر صحفي مشترك مع مسؤولين من المعاهد الوطنية للصحة وإدارة ترامب، إن الشركة تتوقع نتائج تجربة المرحلة الثالثة بحلول نهاية العام أو أوائل العام المقبل.

وتتطلب اللقاحات المنافسة من شركات مودرنا وفايزر وأسترازينيكا، حقنتين مفصولتين بعدة أسابيع، مما يجعل إدارتها أكثر صعوبة.

لقاح أحادي الجرعة

وأضاف الدكتور دان باروش، باحث لقاح في جامعة هارفارد ساعد في تصميم لقاح كوفيد-19، الخاص  بشركة جونسون آند جونسون، في مقابلة عبر الهاتف: «من المحتمل أن تكون فوائد اللقاح أحادي الجرعة عميقة من حيث حملات التحصين الجماعية والسيطرة على الأوبئة العالمية».

وأوضح بول ستوفيلز أن شركة جونسون آند جونسون، ستنشر بروتوكول دراسة مفصل لمرحلة التجربة الثالثة يوم الأربعاء على موقع الشركة ، لينضم إلى صانعي اللقاحات الثلاثة الآخرين الذين جعلوا خطط الدراسة هذه متاحة في الأسابيع الأخيرة بعد دعوات لزيادة الشفافية في التجارب.

تجارب المرحلة الثالثة

وأضاف بول ستوفيلزأن الشركة،  بدأت تجربة المرحلة 3 بعد رؤية نتائج إيجابية في المرحلة 1/2 في الولايات المتحدة وبلجيكا. وتخطط جونسون لنشر هذه النتائج سريعا.

وأكد بول ستوفيلز، إن الأمان ومستوى الحماية في الدراسة كانا على قدم المساواة مع ما شوهد في دراسات الشركة على الحيوانات ، وقال إن النتائج أظهرت أن جرعة واحدة يمكن أن توفر حماية كافية «لفترة طويلة».

وستستخدم المرحلة الأخيرة من تجربة جونسون آند جونسون، ما يصل إلى 215 موقعًا في الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا والأرجنتين والبرازيل وتشيلي وكولومبيا والمكسيك وبيرو.

مليار جرعة

وأوضح ستوفيلز إن الشركة تخطط لتصنيع ما يصل إلى مليار جرعة في عام 2021 ، وأكثر بعد ذلك.

الهدف من التجربة هو اختبار ما إذا كان اللقاح يمكن أن يقي من كوفيد-19، المعتدل إلى الشديد بعد جرعة واحدة ، ولكنه سيبحث أيضًا لمعرفة ما إذا كان اللقاح يمكن أن يمنع المرض الخطير الذي يتطلب التدخل الطبي وما إذا كان يمكنه منع الحالات الأكثر اعتدالًا من الفيروس.

ويتوقع بول ستوفيلز أن الأمر سيستغرق من ستة أسابيع إلى شهرين لتسجيل التجربة،

وقال إن الشركة تأمل في الحصول على إجابة حول ما إذا كان اللقاح يعمل «قرب نهاية العام أو أوائل العام المقبل».

تصنيع اللقاح قبل الموافقة عليه

وليس من الواضح مدى سرعة حصول الشركة على الموافقة التنظيمية، لكن جونسون آند جونسون تخطط لتصنيع الجرعات قبل الموافقة، حتى تتمكن من بدء التوزيع بسرعة.

وسيشرف على التجربة مجلس مستقل لمراقبة البيانات والسلامة (DSMB) والذي سيراجع سلامة اللقاح وفعاليته.

في المؤتمر الصحفي ، قال الدكتور فرانسيس كولينز ، مدير المعاهد الوطنية للصحة ، إن اللقاحات الثلاثة التي يتم تنظيمها ودعمها من قبل عملية Warp Speed ​​التابعة للحكومة الفيدرالية جونسون آند جونسون و مودرنا و أسترازينيكا – تشترك في DSMB مشترك.

وأوضح كولينز إن شركة فايزر تجري تجربتها الخاصة ولديها DSMB منفصل.

 

اترك تعليق