سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جود آر إكس»: ارتفاع أسعار الأدوية 40% في الولايات المتحدة خلال 10 سنوات

ارتفعت تكلفة الأدوية الموصوفة في الولايات المتحدة نحو 40% منذ 2014، ما يتجاوز معدل التضخم بكثير، وفقا لبيانات أوردتها “سي إن بي سي” عن شركة جود آر إكس الأمريكية للرعاية الصحية، التي تساعد الأشخاص في إيجاد أفضل الأسعار والخصومات على الأدوية.

وقالت أنه على الرغم من أن زيادات الأسعار قد تباطأت هذا العام مقارنة بالعقد الماضي، إلا أن ارتفاع التكاليف يؤدي إلى زيادة مصروفات المستهلكين من أموالهم الخاصة. وفقا للبيانات، ينفق المواطن الأمريكي العادي 16.26 دولار من ماله الخاص لكل وصفة طبية.

قال توري مارش، مدير الأبحاث في “جود آر إكس”: “عندما ترتفع بعض التكاليف.. فإنها تتسلل حتما إلى المستهلكين، خاصة المشتركين في خطة تأمين بمستقطعات عالية (جزء من نفقات الرعاية الصحية يجب أن يدفعه الشخص قبل سريان التأمين) أو من ليس لديهم تأمين أو من ينتهي بهم الأمر بدفع مبالغ كبيرة من مالهم الخاص”.

وأفادت “جود آر إكس” إن حصة ما يدفعه المرضى من التكاليف مستمرة في النمو بسبب ارتفاع نسب التحمل والتأمينات المشتركة والمستقطعات. وجدت الشركة أنه على مدى 10 أعوام الماضية، تضاعف مبلغ المستقطعات للشخص العادي تقريبا، وترتفع نسب التحمل نظرا لأن غالبية خطط التأمين تضيف فئات أخرى من الأدوية ذات نسب التحمل الأعلى.

يصاحب ارتفاع تكاليف الأدوية انخفاض تغطية التأمين. بعد تحليل التغطية لأكثر من 3700 خطة للأدوية الموصوفة من خطط برنامج ميديكير للتأمين بين 2010 و2024، وجدت “جود آر إكس” أن نسبة تغطية التأمين للأدوية انخفض 19% خلال تلك الفترة.

وذكر مارش أن لهذا التأثير جوانب ثلاثة، حيث يشكل ارتفاع التكاليف أو الأسعار جزءا كبيرا منه، كما يصعب على الناس في بعض الأحيان الوصول إلى الأدوية أو الصيدليات، ولم يعد التأمين يغطي قدرا كبيرا كما كان في السابق.

في المتوسط، يدفع الأمريكيون ضعفي أو ثلاثة أضعاف ثمن الأدوية الموصوفة من المستهلكين في الدول المتقدمة الأخرى، وفقا للبيت الأبيض.

أصبحت تكاليف الأدوية محط اهتمام الرئيس جو بايدن، خاصة مع اقترابه من انتخابات 2024. اتخذت إدارة بايدن عدة إجراءات لخفض مصاريف الأدوية التي يدفعها الأشخاص من مالهم الخاص.

أعلن البيت الأبيض يوم الأربعاء أنه سيخفض أسعار 64 دواء لبعض مستفيدي برنامج “ميديكير” نتيجة لعقوبات التضخم على شركات صنع الأدوية. وستفيد التكاليف المنخفضة، التي ستسري خلال الربع الثالث، نحو 750 ألف شخص يستخدمون الأدوية سنويا، وسيستطيع بعضهم توفير ما يصل إلى 4593 دولار يوميا، وفقا للبيان.

قال سكوت واجنر، الرئيس التنفيذي المؤقت “لجود آر إكس”، في بيان صحفي: “على الرغم من الجهود التي يبذلها صناع السياسات وقادة الصناعة لكسر حواجز القدرة على تحمل التكاليف وإمكانية الوصول، إلا أن التكلفة الفعلية التي يدفعها المرضى من أموالهم الخاصة تستمر في الزيادة وغالبا ما تكون مفاجأة كبيرة لهم”.

اترك تعليق