سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

 «جلياد» و«ميروس» تدخلان في شراكة لتطوير علاجات للأورام بقيمة 1.5 مليار دولار

أعلنت شركة «Gilead Sciences» وشركة «Merus» عن الدخول في شراكة جديدة في علم الأورام تبلغ قيمتها أكثر من 1.5 مليار دولار لاكتشاف المستضدات المزدوجة المرتبطة بالورم والتي تستهدف الأجسام المضادة ثلاثية النوعية.

ويجمع هذا التعاون بين قدرات شركة جلياد في علاج الأورام ومنصة شركة ميروس «Triclonics»، التي توفر فرصة فريدة لتصميم أجسام مضادة قادرة على الارتباط في وقت واحد بثلاثة أهداف في وقت واحد، وفقًا لما للشركتان.

وقال فلافيوس مارتن، نائب الرئيس التنفيذي للأبحاث في شركة جلياد، إن الشركة متحمسة لاستكشاف إمكانات منصة «Triclonics» المتميزة من «ميروس» لاكتشاف وتطوير علاجات السرطان التحويلية الجديدة».

وبموجب شروط الاتفاقية، ستقود «ميروس» الأنشطة البحثية في المراحل المبكرة لبرنامجين، مع إمكانية تنفيذ برنامج ثالث. إذا مارست «جلياد» حقها في ترخيص أي برامج ناتجة، فستكون مسؤولة عن أنشطة البحث والتطوير والتسويق الإضافية.

في المقابل، ستحصل «ميروس» على دفعة نقدية مقدمة قدرها 56 مليون دولار للأهداف الأولية واستثمار في الأسهم بقيمة 25 مليون دولار من شركة جلياد، كما أن الشركة مؤهلة أيضًا للحصول على ما يصل إلى 1.5 مليار دولار من المدفوعات الهامة عبر جميع البرامج المحتملة والعمولات المتدرجة.

بالنسبة للبرنامج المحتمل الثالث، يمكن لـ «ميروس»الاشتراك في مشاركة قسم متساوٍ من صافي الأرباح والخسائر بدلاً من مدفوعات المعالم المستقبلية ومدفوعات حقوق الملكية.

وقال مارتن: «لقد شهدنا التطبيق الناجح للأجسام المضادة ثنائية الخصوصية كطريقة لتعديل المناعة تستخدم لعلاج السرطان».

وتابع «نحن نتطلع الآن إلى تطوير أجسام مضادة إضافية متعددة الأنواع قادرة على تحفيز استجابات مناعية قوية مضادة للورم مع تحسين الفعالية والسلامة».

وتعليقًا أيضًا على التحالف، قال هوي ليو، نائب الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي للأعمال بشركة «ميروس»: “نحن ممتنون لتعاوننا الذي يمثل فرصًا لـ «ميروس» للاستفادة من قدراتنا البحثية لمتابعة علم الأحياء المبتكر ومعالجة المشاكل الكبيرة غير الملباة. الاحتياجات الطبية».

ويأتي هذا الإعلان بعد أقل من شهر من إعلان شركة جلعاد أنها ستستحوذ على «CymaBay Therapeutics» مقابل 4.3 مليار دولار، مما يمثل دفعة كبيرة لخط أنابيب أمراض الكبد.

تمنح الصفقة الشركة إمكانية الوصول إلى المرشح التجريبي الرئيسي لـ «CymaBay» والذي يتم تقييمه حاليًا كعلاج لالتهاب الأقنية الصفراوية الأولي، وهو مرض الكبد الركودي النادر الذي يؤثر على حوالي 130.000 شخص في الولايات المتحدة.

اترك تعليق