سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سيمثكلاين» توقع صفقة جديدة مع «هانسوه فارما» الصينية مقابل 1.7 مليار دولار 

لتطوير مركب لعلاج السرطانات

أبرمت شركة جلاكسو سميثكلاين اتفاقية لترخيص حصري لمركب آخر من أدوية الأجسام المضادة في المرحلة السريرية «ADCs» التابعة لشركة هانسوه فارما الصينية، يتم تطويره لمجموعة من أنواع الأورام الصلبة، بما في ذلك سرطان الرئة والساركوما وسرطان الرأس والرقبة، في صفقة تبلغ قيمتها أكثر من 1.7 مليار دولار.

وقد أظهر المرشح بالفعل نشاطًا سريريًا في سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة، وسرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة، والساركوما، وفقًا لبيانات من تجربة «ARTEMIS-001» في المرحلة المبكرة المقدمة في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري لهذا العام.

وقال الدكتور هشام عبد الله، نائب الرئيس الأول للرئيس العالمي لقسم الأورام والبحث والتطوير في شركة جلاكسو سميثكلاين: «يتم التعبير عن «B7-H3» بشكل كبير في مجموعة واسعة من الأورام الصلبة حيث لا تزال هناك حاجة كبيرة لخيارات علاجية جديدة».

وبموجب شروط الاتفاقية، ستحصل شركة جلاكسو سميثكلاين على الحقوق العالمية الحصرية خارج البر الرئيسي للصين وهونج كونج وماكاو وتايوان للتقدم في التطوير السريري وتسويق المرشح «HS-20093».

في المقابل، ستدفع جلاكسو سميثكلاين لشركة Hansoh مبلغ 185 مليون دولار مقدمًا، بما يصل إلى 1.525 مليار دولار من الإنجازات القائمة على النجاح، بالإضافة إلى حقوق الملكية المتدرجة.

وقال عبد الله إن جلاكسو سميثكلاين تتطلع إلى التقدم في المرشح «HS-20093» عبر العديد من المؤشرات وفي أساليب الدمج المحتملة المستقبلية مع محفظتها الخاصة.

وقالت إليزا صن، المدير التنفيذي لمجلس إدارة هانسوه: «نحن متحمسون لإبرام اتفاقية الترخيص الجديدة هذه مع شركة GSK… مما يعزز هدف «هانسوه فارما» المتمثل في تقديم خيار علاج تحويلي محتمل لمرضى السرطان على مستوى العالم».

وتأتي هذه الصفقة بعد شهرين فقط من دخول الشركتين في اتفاقية بشأن مركب «HS-20089»، من هانسوه، والتي هي حاليًا في منتصف مرحلة التطوير.

يستهدف المرشح «HS-20089» المستضد السطحي B7-H4، والذي يتم التعبير عنه بشكل مفرط في سرطانات المبيض وبطانة الرحم وغالبًا ما يرتبط بسوء التشخيص.

الاتفاق السابق بين الشركتين، الذي تضمن دفعة مقدمة قدرها 85 مليون دولار ودفعات هامة محتملة بقيمة 1.485 مليار دولار، يمنح أيضًا شركة جلاكسو سميثكلاين حقوقًا للمرشح خارج البر الرئيسي للصين وهونج كونج وماكاو وتايوان.

وقال عبد الله في وقت الإعلان: «بالنظر إلى البيانات السريرية المبكرة، نعتقد أن «HS20089» لديه الإمكانات الأفضل في فئته في علاج سرطان المبيض وبطانة الرحم، مع فرص في علاج الأورام الصلبة الأخرى».

وتابع «تتماشى هذه الاتفاقية مع نهجنا في تطوير خيارات علاجية جديدة للمرضى الذين يعانون من السرطانات النسائية».

اترك تعليق