سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جلاكسو سميثكلاين: «سوتروفيماب» فعال ضد أوميكرون وملتزمون بتوفير العقار لكافة دول العالم

كشفت شركة جلاكسو سميثكلاين مصر، أن عقار سوتروفيماب الذي تم تطويره بواسطة شركة جلاكسو سميثكلاين البريطانية بالاشتراك مع شركة «فير» الأمريكية لعلاج كورونا أظهر نتائج إيجابية ضد الطفرات الرئيسية للمتحور “أوميكرون”

وأشارت في بيان للبورصة المصرية، إلى أن هذه النتائج ، بناء على الاختبارات ما قبل السريرية الأولية، ويجرى استكمال باقي الاختبارات لتأكيد فاعليته.

ولفتت الشركة، إلى أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية كانت قد أصدرت تصريحاً للسماح بالاستخدام الطارئ للعقار لعلاج مرضى فيروس كورونا الخفيف إلى المتوسط لدى البالغين والأطفال فوق 12 عاماً.

وأكدت جلاكسو سميثكلاين، أنها متلزمة بالشراكة مع الحكومات على مستوى العالم لتوفير العقار كوسيلة للتعامل مع الوباء ويشمل هذا الالتزام العمل الجاد والتوسع في الكمية المنتجة.

ونوهت الشركة، بأن العقار متوفر في عدد قليل من الدول، مشيرة إلى أن الأمر ليس له أثر على شركة جلاكسو سميثكلاين المدرجة بالبورصة.

ووافقت هيئة تنظيم الأدوية في بريطانيا في وقت سابق على عقار سوتروفيماب، المعروف أيضًا باسم العلامة التجارية «Xevudy»، للأشخاص الذين يعانون من كورونا الخفيف إلى المتوسط ​​والمعرضين لخطر الإصابة بمرض حاد.

وأوصت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية باستخدام «Xevudy» في أسرع وقت ممكن وفي غضون خمسة أيام من ظهور الأعراض.

وكشفت القوائم المالية المجمعة لشركة جلاكسو سميثكلاين، عن أول 9 أشهر من العام الجاري، تراجع صافي ربح الشركة بنسبة 30.8 %، على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة أنها سجلت صافي ربح بلغ 70.11 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 101.41 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغ نصيب أصحاب الحصص المسيطرة من الأرباح خلال الفترة نحو 70.13 مليون جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 101.39 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

فيما سجلت حقوق أصحاب الحصص غير المسيطرة خسائر بقيمة 17.8 ألف جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 16.37 ألف جنيه أرباح خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وتراجعت مبيعات الشركة خلال التسعة أشهر لتسجل نحو 1.16 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 1.42 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

اترك تعليق