سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين»: دواء الربو «نوكالا» يحقق الهدف الرئيسي في دراسة لعلاج الانسداد الرئوي المزمن

قالت شركة جلاكسو سميثكلاين، إن دواء الربو «نوكالا Nucala » الذي تنتجه حقق الهدف الرئيسي لدراسة في مرحلة متأخرة في علاج مرضى الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أو رئات المدخنين.

وأضافت شركة «GSK» إن المرضى الذين عولجوا بـ «نوكالا» وعلاج الصيانة بالاستنشاق لمدة تصل إلى 104 أسابيع كان لديهم معدل سنوي أقل من التفاقم المعتدل أو الشديد مقارنة بمن تلقوا دواء وهميا.

يسبب مرض الانسداد الرئوي المزمن تدفق هواء مقيد ومشاكل في التنفس ويعرف أيضًا باسم “رئة المدخنين” لأنه في الدول الغربية يؤثر في المقام الأول على المدخنين.

«نوكالا» هو جسم مضاد وحيد النسيلة يثبط الإنترلوكين 5، الذي يساعد في تنظيم الخلايا الحمضية، وهو نوع من خلايا الدم البيضاء التي تسبب الالتهاب في الرئتين عند الإفراط في إنتاجها.

وأشارت شركة جلاكسو سميثكلاين إن مرض الانسداد الرئوي المزمن يؤثر على أكثر من 300 مليون شخص، ويعاني ما يصل إلى 40% من المرضى من التهاب من النوع الثاني ويتميز بارتفاع عدد الخلايا الحمضية في الدم.

تمت الموافقة على عقار نوكالا، المعروف أيضًا باسم «ميبوليزوماب»، لأول مرة في عام 2015 لعلاج نوع من الربو الشديد في الولايات المتحدة.

وارتفعت مبيعاته بنسبة 18% إلى 1.7 مليار دولار في عام 2023. وساهم بنحو 6% في مبيعات «جلاكسو سميثكلاين» العام الماضي.

اترك تعليق