سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» توقع صفقة مع 3 شركات لإنتاج نسخ رخيصة من عقار الوقاية من الإيدز «كابوتيجرافير»

وقعت شركة جلاكسو سميثكلاين صفقات مع ثلاث شركات تسمح لها بصنع نسخ عامة رخيصة الثمن من الأدوية الوقائية طويلة الأمد لفيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز”، لاستخدامها في البلدان منخفضة الدخل ، حيث تحدث غالبية حالات الإصابة الجديدة بفيروس نقص المناعة البشرية.

وتمت الموافقة على عقار “الكابوتيجرافير cabotegravir” المحقون من قبل المنظمين في الولايات المتحدة في أواخر عام 2021.

وفي يوليو الماضي، أعلنت شركة “GSK” عن برنامج مع منظمة الرعاية الصحية المدعومة من الأمم المتحدة، بهدف تمكين البلدان الفقيرة من الوصول إلى علاجات جديدة لفيروس نقص المناعة البشرية.

وخلال وباء فيروس نقص المناعة البشرية في إفريقيا في التسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين ، والذي توفي فيه ملايين الأشخاص ، لم تكن العلاجات المستخدمة على نطاق واسع في البلدان الغنية متوفرة في القارة.

وقالت شركة جلاكسو سميثكلاين العام الماضي إن البرنامج الجديد قد يؤدي إلى إتاحة الأدوية في البلدان منخفضة الدخل ابتداءً من عام 2026.

وقال قسم علاج فيروس نقص المناعة البشرية في شركة الأدوية ViiV Healthcare في بيان يأمس إنه أصدر تراخيص طوعية – تتنازل عن حقوق الملكية الفكرية – لشركة Aurobindo و Cipla و فيتارس، والتي ستصنع الإصدارات العامة من عقار “الكابوتيجرافير” عن طريق الحقن.

وقال البيان إن النسخ العامة سيتم توفيرها في 90 دولة، رهنا بالموافقات التنظيمية هناك.

وستقوم شركة الأدوية الهندية Cipla بإجراء الحقن في الهند ولديها خطط للتصنيع في جنوب إفريقيا ، والتي تحاول تنمية صناعة الأدوية لتلبية احتياجات القارة وتقليل الاعتماد على الواردات .

 

اترك تعليق