سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» توقع شراكة مع كلية «كينجز لندن» لاستخدام الذكاء الاصطناعي في محاربة السرطان

عقدت شركة “جلاكسو سميثكلاين GSK” البريطانية، شراكة لمدة خمس سنوات مع كلية كينجز لندن King’s College London لاستخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير علاجات مخصصة للسرطان من خلال التحقيق في الدور الذي تلعبه الجينات في المرض.

وستستخدم عملية الارتباط ، التي تضم 10 من خبراء الذكاء الاصطناعي لدى شركة جلاكسو سميثكلاين، يعملون مع 10 متخصصين في علم الأورام من كلية كينجز عبر مختبراتهم لمعرفة سبب استجابة خُمس المرضى فقط بشكل جيد للمناعة- علاجات الأورام.

وقال الدكتور كيم برانسون ، الرئيس العالمي للذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في شركة جلاكسو سميثكلاين ، إن 20٪ فقط من المرضى يستجيبون جيدًا لأدوية الأورام الجديدة التي تسخر جهاز المناعة في الجسم لمحاربة السرطان.

تابع “ستستخدم الشراكة عقاقير GSK للسرطان للبدء والتركيز في البداية على السرطانات الصلبة مثل أورام الصدر الخبيثة وسرطان الجهاز الهضمي وسرطان النساء.

وأشار الدكتور كيم برانسون إلى أن الفريق “يأمل أن يتم خلق إطار عمل من خلال الشراكة يمكن للآخرين المساهمة فيه”.

وتستثمر شركة جلاكسو سميثكلاين وغيرها من صانعي الأدوية الكبار في الذكاء الاصطناعي لاستخراج الكميات الهائلة من البيانات المتاحة لتطوير أدوية جديدة ، وتحديد سبب تعرض بعض الأشخاص لأمراض معينة ، وتحسين رعاية المرضى وتخصيصها.

ويستخدم الذكاء الاصطناعي الخوارزميات لتنفيذ المهام ، مع تعلم أجهزة الكمبيوتر من خلال العمليات المتكررة بدلاً من التعليمات من البشر.

وسيستخدم الفريق نموذجًا خلويًا ثلاثي الأبعاد لمرض مريض لدراسة كيفية تفاعل الخلايا السرطانية من المرضى الذين يخضعون للعلاج مع الخلايا المناعية.

وسيراقب الفريق المؤشرات الحيوية الديناميكية – الجزيئات الموجودة في الدم أو سوائل الجسم الأخرى أو الأنسجة التي تشير إلى المرض – والتي يمكن أن تتنبأ بالمقاومة أثناء العلاج أو الانتكاس اللاحق.

وتعتمد الشراكة البحثية على نموذج جديد للتعلم الآلي يدمج البيانات متعددة الوسائط والصفات الجينية والجزيئية وموقع الورم والصور واختبارات الدم الخاصة بالعلامات الحيوية.

من جانبه قال البروفيسور توني نج ، رئيس مركز السرطان الشامل في كلية كينجز، إنه بشكل عام نصف مرضى السرطان الذين تم تشخيص إصابتهم سريريًا بأن لديهم سرطانات متقدمة ولكن قابلة للجراحة عادوا في غضون عام إلى عامين بعد العلاج ، مثل العلاج الكيميائي ، عندما تم اكتشاف أن انتشر السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وأشار إلى أنه لتحديد الأشخاص المعرضين لخطر كبير ، سيقوم الفريق بإنشاء “توأم بيولوجي رقمي” للمريض ، لاختبار عقاقير متعددة ، وجرعات متعددة ، في نقاط زمنية متعددة.

اترك تعليق