سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» ترفع هدف النمو لأدوية فيروس نقص المناعة البشرية طويلة المفعول

رفعت شركة جلاكسو سميثكلاين توقعاتها للنمو على المدى المتوسط لأعمالها الخاصة بأدوية فيروس نقص المناعة البشرية من شركة  ViiV التابعة لها، وذلك بدافع من المبيعات القوية للحقن طويلة المفعول التي تهدف إلى استبدال الحبوب اليومية للوقاية من العدوى وعلاجها.

وتعد أعمال شركة “ViiV”، التي تمتلك فيها شركتا فايزر و “Shionogi” حصصًا صغيرة، عنصرًا أساسيًا في حملة الرئيس التنفيذي للمجموعة إيما والمسلي لتحسين ثقة المستثمرين في قوة خطوط تطوير الأدوية لشركة GSK.

كانت المبيعات القوية لأدوية فيروس نقص المناعة البشرية، وهو الفيروس الذي يسبب مرض الإيدز، أحد المحركات وراء تحسين توجيهات الشركة لأرباح عام 2023، والتي صدرت في يوليو، إلى جانب النمو المستمر في الطلب على لقاح القوباء المنطقية من شركة جلاكسو سميثكلاين.

تستهدف أعمال فيروس نقص المناعة البشرية، معدلات سنوية لنمو المبيعات تتراوح بين 6% و8%، لتصل إلى ما بين 6 مليارات جنيه استرليني (7.31 مليار دولار) و7 مليارات جنيه استرليني في عام 2026، ارتفاعًا من نسبة نمو “متوسطة من رقم واحد” شوهدت سابقًا.

وقالت شركة جلاكسو سميثكلاين إن حقنها “Apretitude”، وهي بديل للحبوب اليومية للوقاية من العدوى الفيروسية، لا يزال يحظى بالقبول بين السكان المستهدفين المعرضين للخطر.

وتم استخدام نسخة مختلفة من الدواء، تحمل العلامة التجارية “Cabenuva”، لفترة أطول كعلاج مضاد لفيروس نقص المناعة البشرية.

وفي متابعة لنجاح Apretitude، الذي يتم حقنه كل شهرين، قالت شركة جلاكسو سميثكلاين إنها تهدف إلى إطلاق دواء وقائي في عام 2026 ليتم تناوله مرة واحدة كل أربعة أشهر، وآخر كل ستة أشهر بحلول نهاية العقد.

وقالت جلاكسو سميث كلاين، أيضًا إن حماية براءة الاختراع لمكونها المضاد للفيروسات الأكثر مبيعًا، “دولوتيجرافير”، والذي يستخدم في أدوية فيروس نقص المناعة البشرية وحقق إجمالي 1.3 مليار جنيه إسترليني في مبيعات الربع الثاني، ستنتهي على مراحل اعتبارًا من عام 2028.

 

اترك تعليق