سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جلاكسو سميثكلاين تحصل على 1.25 مليار دولار من «جيلياد» لتسوية خلاف براءات اختراع عقار «الإيدز»

تحصل شركة جلاكسو سميثكلاين البريطانية على 1.25 مليار دولار من شركة جيلياد، في إطار تسوية بين وحدة أدوية فيروس نقص المناعة البشرية التابعة لها وشركة الأدوية الأمريكية، مما ينهي نزاعًا طويل الأمد بشأن براءات الاختراع.

وتتعلق التسوية، التي أعلنتها شركة جلاسكو سميثكلاين، بعقار «بيكتارفي» المضاد للفيروسات العكوسة، وهو دواء يستخدم لفحص الفيروس المسبب للإيدز، والذي قالت شركة جلاكسو في عام 2018 إنه انتهك وحدتها دولوتغرافير التابعة لوحدتها ViiV  للرعاية الصحية ومركبات أخرى مماثلة.

وتعد أدوية فيروس نقص المناعة البشرية التي طورتها شركة ViiV ، والتي تمتلك فيها شركتي فايزر و Shionogi اليابانية أيضًا حصصًا صغيرة ، جزءًا رئيسيًا من خطة جلاكسو لدعم أعمالها في مجال المستحضرات الصيدلانية المتخلفة حيث تستعد للانفصال عن ذراع الرعاية الصحية الاستهلاكية.

وقالت جلاكسو سميثكلاينإن من المتوقع أن يتم السداد في الربع الأول من العام الجاري 2022 ، وستدفع جلياد أيضًا رسومًا بنسبة 3٪ حتى عام 2027 على مبيعات عقار “بكتارفي” والمبيعات المستقبلية في الولايات المتحدة لأي منتج يحتوي على مكونه الرئيسي.

وأثرت التسوية على نتائج جيليد للربع الرابع حيث جاءت أرباحها دون توقعات السوق.

وارتفعت أسهم GSK بنسبة 0.7٪ إلى 1656 نقطة أمس الأربعاء ، بينما أغلقت جلياد على انخفاض بنسبة 3.6٪.

وشكل عقار بيكتارفي لشركة جلياد، التي تجمع بين ثلاثة أدوية لفيروس نقص المناعة البشرية في قرص واحد يوميًا ، أكبر تحد تنافسي لشركة ViiV من شركة جلاكسو سميثكلاين وهي واحدة من أكثر علاجات جلعاد مبيعًا ، حيث حققت مبيعات بقيمة 7.05 مليار دولار في عام 2021 من السوق الأمريكية.

وقال محللون إن المبيعات الأمريكية التراكمية لبكتارفي حتى عام 2027 تقدر بنحو 50 مليار دولار ، مضيفين أنه يمكن توقع مدفوعات بقيمة 1.5 مليار جنيه إسترليني (2 مليار دولار) تقريبًا لشركة ViiV بشكل عام.

وبينما تعد شركة جلياد المورد الرئيسي لعلاجات فيروس نقص المناعة البشرية، تعمل جلاسكو سميثكلاين على تحدي هيمنتها من خلال التركيز على العلاجات طويلة الأمد، مثل نظام دوفاتو المكون من عقارين، لتقليل عدد الأدوية التي يجب على المرضى تناولها.

 

اترك تعليق