سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«جلاكسو سميثكلاين» تتوقع إطلاق لقاح الفيروس المخلوي التنفسي خلال 2023 بدون مشاكل في الإمداد

قال فيل دورميتسر ، مدير البحث والتطوير للقاحات في شركة جلاكسو سميثكلاين ، إن الشركة توقع إطلاق لقاحها المضاد للفيروس المخلوي التنفسي (RSV) في الولايات المتحدة هذا العام دون قيود على الإمداد وترى أن الصين سوق مستقبلي رئيسي لهذه اللقاح.

وتسابق شركة الأدوية منافستها فايزر لتقديم أول لقاح معتمد لفيروس RSV في الولايات المتحدة ، حيث يموت 14000 شخص سنويًا بسبب مرض الجهاز التنفسي السفلي الناجم عن الفيروس.

وفي الأسبوع الماضي ، أجرت لجنة من المستشارين الخارجيين لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية تصويتين منفصلين على اللقاحين وأيدت كليهما.

ومن المقرر أن تتخذ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قرار الموافقة على اللقاحات بحلول شهر مايو ، وعادة ما تتبع توصيات اللجنة.

وأشار فيل دورميتسر ، إلى أن الشركة مستعدة للانطلاق دون قيود على السعة أو الإمداد، وتزويد السوق بالكميات التي يجتاجها.

وأضاف أن شركة جلاكسو سميث كلاين قد أنتجت بالفعل الكثير من مكونات اللقاح التي تتوقع أن تكون بحاجة إليها لهذا الإطلاق ، خاصة في مصنعها في وافري ببلجيكا.

ونشرت شركة الأدوية بيانات متأخرة في أكتوبر الماضي، تظهر أن لقاحها فعال بنسبة 82.6٪ في الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي السفلي لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

وكانت الفعالية في المرضى الذين يعانون من عرضين على الأقل ، أو تم تقييمهم على أنهم يعانون من أمراض الجهاز التنفسي السفلي الوخيمة 94.1 ٪.

وأظهرت بيانات GSK أيضًا فعالية مماثلة في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أساسية.

اترك تعليق