سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

جلاكسو سميثكلاين تبيع 240 مليون سهم في «هالون» لصحة المستهلك بقيمة مليار دولار

قالت شركة جلاكسو سميثكلاين اليوم الجمعة إنها باعت 240 مليون سهم في شركة “هالون Haleon” للرعاية الصحية الاستهلاكية بقيمة بلغت نحو 804 ملايين جنيه إسترليني (مليار دولار).

وتعد “هالون”، أكبر شركة صحية للمستهلكين قائمة بذاتها في العالم ، تضم أصولًا من GSK و فايزر ، وتبيع الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والفيتامينات ومنتجات العناية بالفم.

وبتنفيذ صفقة البيع، تنخفض حصة جلاكسو سميثكلاين، ثاني أكبر مساهم في شركة هالون إلى 10.3%.

وتم تأسيس “هالون” في يوليو 2019 بدمج شركتي GSK و Pfizer في مجال الرعاية الصحية للمستهلكين،و تم طرحها وإدراجها في بورصة لندن في يوليو 2022.

وأعلنت شركة هالون الأسبوع الماضي عن أرباح ربع سنوية أقل من التوقعات ، مشيرة إلى ارتفاع التكاليف التي قلصت هوامش الربح.

وأعلنت شركة فايزر الأسبوع الماضي، عن بدء تنفيذ خطة بيع حصتها في شركة ” هالون” ، مؤكدة التزامها ببيع حصتها البالغة 32% «بطريقة منضبطة» وشكلت اتفاقية تسويق منظمة مع «جلاكسو سميثكلاين»، لضمان عدم زعزعة استقرار المستثمرين في الشركة المستقلة الجديدة، وستكون هناك فترة إغلاق لعدة أشهر.

وتصنع شركة “هالون” العديد من المنتجات منها معجون الأسنان سنسوداين ومسكنات الآلام بانادول.

ورفضت جلاكسو سميثكلاين عرضًا قيمته 50 مليار جنيه إسترليني من شركة يونيليفر لشراء وحدة صحة المستهلك في نهاية العام الماضي 2021، بحجة أنها قللت من قيمة الشركة.

وارتفع الربح التشغيلي المعدل لشركة هالون للربع الأول من العام الجاري 2023 بنسبة 9.5% على أساس سنوي إلى 691 مليون جنيه إسترليني.

اترك تعليق