سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تصيب ثلث سكان العالم.. الدكتور مصطفى محمدي يكشف أسباب «رائحة الفم الكريهة» وطرق العلاج

كشف الدكتور مصطفى محمدي، استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، مدير عام التطعيمات بالمصل واللقاح، عن أسباب رائحة الفم الكريهة التي يعاني منها الكثير، مؤكدا أن شخص من بين كل ٤ أشخاص يعاني هذه المشكلة.

وأضاف استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، أن إحدى الدراسات البحثية والتي جمعت بين 13 مقالة في المجلات الطبيه كشفت أن 1/3 سكان العالم تقريبا ( 31.8٪ ) يعاني من رائحة الفم الكريهة.

وأوضح، أن السبب الأكثر شيوعا لرائحة الفم الكريهة هو سوء نظافة الفم، كما أن هذه الرائحة الكريهة التي تظهر بالفم هي أحد أعراض العديد من الحالات المرضية المختلفة وهي بمثابة رسالة تحذير من جسدك ومعرفة السبب الجذري لرائحة الفم الكريهة هو الخطوة الأولى في علاج هذه المشكلة.

وأشار الدكتور مصطفى محمدي، إلى أن رائحة الفم الكريهة يصاب بها البعض من وقت لآخر خاصة بعد تناول الثوم أو البصل أو الأطعمة القوية الأخرى. لكن إذا استمرت هذه الرائحة الكريهة وأصبحت مزمنة قد تعني أنك تعاني من مشكلة صحية في الفم أو جزء آخر من جسمك.

ونوه محمدي، إلى أنه بجانب مشكلة نظافة الفم قد تكون هناك مشكلات أخري تسبب رائحة الفم الكريهة مثل، جفاف الفم لسبب أو لآخر مثل التدخين، وأمراض اللثة، وارتجاع المريء، وأمراض الكلي والكبد، ومرض السكري، وأورام الرقبة والرأس ومنطقة الحلق والبلعوم، وعدوي الأنف والحلق والرئة.

وأضاف استشاري أمراض الباطنة والجهاز الهضمي، أنه بالرغم من أن الكثير يري أن هذه المشكلة صعبة والوصول لحل لها يستحيل ولكن لابد أن نشير أن الأمر فقط يتطلب الاهتمام والعرض علي طبيب الفم والاسنان، ثم علي طبيب متخصص اخر في حالة براءة الفم والاسنان من التسبب في هذا الرائحة الكريهة، والالتزام التام والصارم بتوجيهاته وارشاداته للقضاء علي هذه المشكلة التي يكمن علاجها فقط في علاج السبب الجذري لها.

اترك تعليق