سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تشعر بالإرهاق الشديد أثناء ممارسة الرياضة بعد فترة من الانقطاع؟ علماء يكتشفون السبب والحل

 

في الكثير من الأحيان قد تصل إلى مستوى معين من الآداء في أثناء ممارستك للنشاط الرياضي، وبعد فترة من الانقطاع تعود لممارسة نفس النشاط فتجد أنك لا تستطيع الوصول لمستويات قريبة.

توصلت دراسة حديثة إلى أن السبب في هذه الظاهرة هو “PIEZO1” وهو بروتين يتم تخليقه في عضلات الجسم.

أشارت الدراسة إلى أنه أثناء النشاط البدني يتدفق الدم للعضلات بنسب متفاوتة حسب مستويات النشاط، ويساعد ذلك في تنشيط بروتين “PIEZO1” والذي بدوره يحافظ على كثافة الشعيرات الدموية في العضلات ويعدل القدرة على الأداء البدني بناءً على التغيرات في تدفق الدم أثناء التمرين البدني.

وأظهرت الدراسة أنه في أثناء الانقطاع عن النشاط البدني لفترة، يقل مستوى تخليف بروتين piezo1 في العضلات والذي يؤدي لتلف الشعيرات الدموية في تلك العضلات، ويسبب الإحساس بالخمول والكسل في الجسم.

استخدم الباحثون في تلك الدراسة فئرانًا، وقسموها إلى مجموعتين وعرضوها لنشاط بدني محدد من المشي والتسلق والجري، وتدخل الفريق البحثي ليعطل تنشيط Piezo1 في فئران إحدى المجموعتين مع مراعاة تجنب أي آثار ضارة محتملة قد تكون قد أحدثها تعطيل هذا البروتين في فئران هذه المجموعة.

وخلصت تلك الدراسة التي تم نشرها في مجلة Journal of Clinical Investigation، إلى أن الفئران التي تم تعطيل بروتين piezo1 فيها، أظهرت نشاطًا أقل وقدرة بدنية منخفضة وخمول في المشي والتسلق والجري عن فئران المجموعة المناظرة، والتي أدت تمريناتها المعتادة بنشاط وكفاءة أكبر.

أظهر نقص تخليق بروتين PIEZO1 أعراضًا متفاوتة في التنفس والتمثيل الغذائي ووظائف القلب وتكوين العضلات.

وينصح الأطباء لعلاج تلك الظاهرة بتناول قدر كافي من الغذاء الغني بالبروتينات والحفاظ على معدل متوسط من الرياضة للمساعدة في تخليق piezo1 بشكل مستمر في الجسم.

اترك تعليق