سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تراجع مبيعات لقاحات الفيروس المخلوي التنفسي من «جلاكسو سميثكلاين وفايزر» في الولايات المتحدة

شهدت مبيعات لقاحات الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) في الولايات المتحدة من جلاكسو سميثكلاين وفايزر انخفاضًا كبيرًا بعد قرارات تنظيمية أثرت على عدد المتلقين.

وأوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، بإعطاء لقاحات «RSV» للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 75 عامًا وما فوق، وللأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 60 و74 عامًا الذين يعانون من حالات طبية معينة، وهي مجموعة أضيق مقارنة بتوصية العام الماضي الأوسع نطاقًا للأشخاص البالغين 60 عامًا وما فوق.

وأفاد عد من الصيادلة أن الطلب على تطعيمات الفيروس المخلوي التنفسي خلال موسم الخريف انخفض بما يصل إلى الثلثين مقارنة بالعام الماضي.

ويعد لقاح أريكسفي من «جلاكسو سميثكلاين» وأبريسفو من شركة فايرز «RSV» من منتجات رئيسية لكلا الشركتين حيث تهدفان إلى إنشاء مصادر دخل جديدة قبل مواجهة أدويتها الأكثر مبيعًا للمنافسة من الأدوية الجنيسة في وقت لاحق من هذا العقد.

وعلى الرغم من الإطلاق المخيب للآمال في عام 2023 للقاح «Abrysvo» من شركة فايزر، أعرب الرئيس التنفيذي ألبرت بورلا عن تفاؤله بأداء اللقاح في الولايات المتحدة هذا العام، كما تنفذ فايزر تدابير لخفض التكاليف بإجمالي يزيد عن 5.5 مليار دولار استجابة لانخفاض الطلب على منتجاتها الخاصة بكورونا وانخفاض كبير في سعر سهمها منذ ارتفاعات الجائحة.

وصرح متحدث باسم جلاكسو سميثكلاين أن 9 ملايين أمريكي تم تطعيمهم بـ «Arexvy»، مستحوذًا على ثلثي السوق، وتتوقع الشركة نموًا قويًا في الولايات المتحدة وعالميًا، مع توقعات وصول مبيعات اللقاح في ذروتها إلى 3 مليار جنيه إسترليني (3.92 مليار دولار).

 

اترك تعليق