سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تحالف «فايزر – بايو ان تك» يحدد سعر لقاح كورونا بقيمة 39 دولار في صفقة للولايات المتحدة   

السعر يشمل جرعتين والتعاقد غير ملزم الا في حالة التأكد من سلامة وفاعلية اللقاح         

وضعت الحكومة الأمريكية معيارًا لتسعير لقاح كوفيد-19، في صفقة بقيمة 1.95 مليار دولار تم الإعلان عنها يوم الأربعاء مع شركة فايزر Pfizer الأمريكية وبايو ان تك BioNTech  الالمانية للتكنولوجيا الحيوية، وسط توقعات أن تضغط  تلك الصفقة على الشركات المصنعة الأخرى لتحديد أسعار مماثلة.

الصفقة ، التي تعتمد على منتج مقبول، تؤمن لقاحًا كافيًا لتلقيح 50 مليون أمريكي مقابل حوالي 40 دولارًا للفرد، وهي الأولى التي توفر نافذة مباشرة على التسعير المحتمل للقاح كوفيد-19.

وعلى عكس صفقات اللقاحات الأخرى الموقعة من قبل الحكومة ، لن تقوم شركة Pfizer و BioNTech بتحصيل مدفوعات حتى يثبت اللقاح أنه آمن وفعال في تجربة سريرية محورية كبيرة من المتوقع أن تبدأ هذا الشهر.

في حين أبرمت الولايات المتحدة والحكومات الأخرى من قبل صفقات لدعم تطوير لقاح  كوفيد-19، تضمن بعضها عمليات تسليم مضمونة للجرعات، ولكن هذه هي الصفقة الأولى التي تحدد سعرًا محددًا للمنتجات النهائية.

قال بيتر بيتس، الرئيس والمؤسس المشارك لمركز الطب للمصلحة العامة: «يبلغ متوسط ​​سعر لقاح الإنفلونزا حوالي 40 دولارًا». «تبدو جيدة».

وقال فاميل ديفان، محلل التكنولوجيا الحيوية في Mizuho ، إن جميع اللقاحات التجريبية الرئيسية الأخرى قد عرضت حتى الآن بيانات متشابهة نسبيًا بشأن السلامة والفعالية، مما يشير إلى أنه لن يكون بمقدور أحد صانعي الأدوية فرض رسوم أكبر بكثير من نظرائهم.

ووافقت الحكومة الأمريكية على شراء 100 مليون جرعة من لقاح Pfizer / BioNTech بسعر يصل إلى 39 دولارًا لما يمكن أن يكون مسارًا من جرعتين ، أو 19.50 دولارًا لكل جرعة.

ويعتقد خبراء الصحة أن هناك حاجة إلى لقاحات فعالة لكسر الوباء الذي ضرب الاقتصادات في جميع أنحاء العالم. لكنها ستحتاج إلى أن تكون متاحة لمليارات الناس، ويتعرض صانعو الأدوية لضغوط كبيرة لتجنب تحقيق أرباح كبيرة خلال أزمة صحية عالمية.

وقال جيفري بورجيس ، محلل SVB Leerink ، إنه بسعر 40 دولارًا للفرد ، «سيحقق المصنعون بالتأكيد أرباحًا» وقد يتراوح الهوامش الإجمالية في نطاق 60٪ إلى 80٪ في بعض المناطق الجغرافية. لا تشمل الهوامش الإجمالية تكاليف البحث والتطوير، والتي قالت شركة فايزر أنها قد تصل إلى مليار دولار لقاحها.

ومع ذلك ، قال المحللون وخبراء التسعير إن السعر على قدم المساواة مع اللقاحات الشائعة الأخرى وصفقة جيدة للحكومات ، بالنظر إلى الحاجة الماسة.

وقال بورجيس إن الصفقة «ستوفر معايير مهمة لتسعير لقاح كورونا، مضيفًا أن صانعي اللقاحات من المرجح أن يهدفوا إلى سعر واحد حول الكلمة.

وقالت شركات فايزر ومودرنا وميرك آند كو، أنهم يخططون لبيع لقاحاتهم بربح.

وتتسابق الحكومات والمنظمات غير الربحية لتأمين الإمدادات من الشركات التي لديها مرشحات لقاح كوفيد-19، الواعدة ، على الرغم من عدم وجود أي ضمانات ستنجح في النهاية.

وفي الأسبوع الماضي ، أبلغت شركة جونسون آند جونسون رويترز أنها تجري محادثات بشأن صفقات اللقاحات مع الاتحاد الأوروبي واليابان ومؤسسة بيل وميليندا جيتس.

وأعلن بعض صانعي الأدوية ، بما في ذلك جونسون آند جونسون، عن خطط لتسعير لقاحاتهم على أساس غير ربحي بينما الوباء مستمر ، على الرغم من أن J&J لم تقدم تفاصيل عن التسعير.

ووافقت أسترازينيكا AstraZeneca على تزويد الولايات المتحدة بـ 300 مليون جرعة من اللقاح الذي تقوم بتطويره مع باحثي جامعة أكسفورد مقابل 1.2 مليار دولار في التمويل مقدمًا.

وعلى الرغم من أن تكلفة الجرعة تصل إلى حوالي 4 دولارات – أقل بكثير مما ستحصل عليه شركة Pfizer و BioNTech – يمكن لشركة AstraZeneca استخدام بعض هذا التمويل لتعويض تكاليف البحث والتطوير حتى لو فشل لقاحها في النهاية.

 

اترك تعليق