سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«تحالف جافي» يتوقع توفير 1.5 مليار جرعة من لقاحات كورونا للبلدان الأقل دخلا العام الجاري

قالت أوريليا نجوين المدير العام لمرفق «كوفاكس» التابع للتحالف الدولي  للقاحات والأمصال (GAVI)، يوم الثلاثاء إن منشأة تقاسم لقاحات كوفيد تتوقع توافر 1.9 مليار جرعة من لقاحات كوفيد -19 بحلول نهاية العام الجاري، بما في ذلك 1.5 مليار جرعة مخصصة للبلدان الأقل دخلا.

وأوضحت أن تحالف اللقاحات جافي، الذي يدير «كوفاكس» مع منظمة الصحة العالمية، يتوقع «زيادة قوية للغاية» في اللقاحات المتاحة في الربع الأخير، مع بدء تشغيل الإمدادات من الشركات المصنعة الجديدة.

وواجه «كوفاكس»، الذي وزع حوالي 95 مليون جرعة على 134 دولة منذ أواخر فبراير، بداية صعبة، ويرجع ذلك أساسًا إلى تعليق صادرات اللقاح الهندية بالإضافة إلى اختناقات سلسلة التوريد التي أجبرت العديد من البلدان الفقيرة على تجميد برامج التلقيح.

وأضافت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية ، سوميا سواميناثان ، في نفس الاجتماع ، إن فيروس كورونا كان يجب أن يقدم 300-400 مليون جرعة حتى الآن.

وأوضحت «نجوين» ما زلنا نطور محفظتنا بنشاط ونتطلع إلى أحجام أخرى للاتفاقيات قصيرة الأجل التي تجري مفاوضات بشأنها.

وأضافت «نجوين» أن «كوفاكس» حصل بشكل إجمالي على حوالي 5.6 مليار جرعة لهذا العام والعام المقبل من تسعة موردين، منها 3.2 مليار من خلال عقود موقعة ملزمة قانونًا.

ويتضمن هذا الرقم التبرعات بجرعات من الدول الغنية.

وأظهرت وثيقة منظمة الصحة العالمية أن «COVAX» يسعى لمزيد من التوضيح بشأن مئات الملايين من التبرعات الإضافية التي تعهد بها قادة مجموعة الدول السبع الاقتصادية المتقدمة الشهر الماضي.

 

اترك تعليق