سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تايوان توقع صفقة لشراء 10 ملايين جرعة من لقاح بيونتيك الألماني مقابل 350 مليون دولار 

قالت شركتي «Foxconn» و «TSMC» التايوانية يوم الاثنين إنهما توصلتا إلى صفقات لشراء 10 ملايين جرعة من لقاح كورونا الألماني بيونتيك بقيمة تصل الى 350 مليون دولار.

وحاولت حكومة تايوان منذ شهور شراء اللقاح مباشرة من «BioNTech» وألقت باللوم على الصين، بسبب رفضها لاتفاق كان من المقرر أن يوقعه الجانبان في وقت سابق من هذا العام. وتنفي الصين هذه الاتهامات.

في الشهر الماضي، في مواجهة ضغوط عامة بشأن الوتيرة البطيئة لبرنامج التلقيح في تايوان، وافقت الحكومة على السماح لمؤسس شركة فوكسكون تيري جو ، وكذلك شركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات (TSMC) ، بالتفاوض نيابة عنها بشأن اللقاحات.

وقال وكيل مبيعات لقاح بيونتيك في الصين «Shanghai Fosun Pharmaceutical Group» يوم الأحد إنه تم توقيع اتفاقية، لكنه لم يذكر تفاصيل عن الإطار الزمني للتسليم.

 

وأوضح مجلس الوزراء التايواني إن اللقاحات سيتم التبرع بها مجانا للحكومة.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء لو بينج تشينج إن شركة بيونتيك وقعت العقد بعد ظهر يوم الأحد، وأن الحكومة تتطلع بالفعل إلى توسيع نطاق مشتريات اللقاح، بما في ذلك شراء 15 مليون لقطة من “الجيل القادم” من شركة موديرنا الأمريكية للعام المقبل والعام الذي يليه. .

وأوضحت كلا من شركتي «Foxconn» و «TSMC» التايوانية ، وهما موردان رئيسيان لشركة «Apple»، في بيان مشترك، إنه من غير المتوقع وصول لقاحات BioNTech الأولى حتى أواخر سبتمبر على أقرب تقدير، حيث يتم شحنها مباشرة من ألمانيا، لكنها لم تحدد عدد اللقاحات التي ستأتي أول.

كما أكدت «BioNTech» الصفقة لكنها أشارت إلى تايوان باسم «منطقة تايوان» ، مستخدمة الصياغة التي تفضلها الحكومة الصينية حتى لا تعني ضمناً أن الجزيرة دولة منفصلة.

تايوان لديها ملايين اللقاحات تحت الطلب ، خاصة من شركتي أسترازينيكا وموديرنا، بينما تبرعت الولايات المتحدة واليابان معًا بما يقرب من خمسة ملايين جرعة للجزيرة للمساعدة في تسريع التطعيمات.

وقال شخص مطلع على المحادثات لرويترز إن مشاركة «TSMC» والتبرعات الأمريكية واليابانية غير المشروطة للقاحات خلقت بيئة عالمية مواتية لتايوان وجعلت من الصعب على الصين إعاقة الصفقة.

 

اترك تعليق