سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«تاكيدا فارماسوتيكال اليابانية» تبيع محفظة أدوية في أوروبا مقابل 670 مليون دولار

قالت شركة تاكيدا فارماسوتيكال اليابانية اليوم الجمعة إنها ستبيع محفظة أدوية لاتُباع بوصفة طبية في أوروبا مقابل 670 مليون دولار.

وتعهدت شركة «تاكيدا»، أكبر شركة أدوية في اليابان ، ببيع 10 مليارات دولار من الأصول غير الأساسية بعد شرائها شركة  Shire Plc للأدوية الحيوية البريطانية بقيمة 59 مليار دولار في يناير 2019 ، ومن المقرر أن تعلن الشركة عن أرباح العام بأكمله في 13 مايو.

وأشارت الشركة إلى أنها ستبيع منتجات OTC ومنتجات طبية مختارة تباع في أوروبا لمجموعة « Orifarm Group» التي تتخذ من الدنمارك مقراً لها وفقا لرويترز.

وتبلغ قيمة الصفقة، التي تتضمن موقعين للتصنيع في الدنمارك وبولندا ، حوالي 670 مليون دولار رهنا بشروط الإغلاق القانونية والتنظيمية العرفية.

جاء هذا الإعلان بعد تقرير لشركة نيكاي بيزنس، أن شركة تاكيدا كانت تسعى لبيع وحدتها الصحية الاستهلاكية في اليابان مقابل حوالي 3.72 مليار دولار.

وقال جاي لي ، المحلل في مورنينغستار: «إن أعمال الرعاية الصحية الاستهلاكية اليابانية ليست واحدة من الأعمال الأساسية للشركة ولا تتداخل معها كثيرًا ، لذا لا يفاجئني هذا التصفية».

وأظهرت بيانات  أن شركة تاكيدا أكملت الحصول على 7 مليارات دولار من عمليات التصفية في عام 2019، بما في ذلك أصول في الشرق الأوسط وأفريقيا ، وعقار جاف بيع مقابل 5.3 مليار دولار لشركة نوفارتيس.

وأعلنت الشهر الماضي عن بيع منتجات غير أساسية في أمريكا اللاتينية لشركة Hypera Pharma  مقابل 825 مليون دولار.

اترك تعليق