سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«تاكيدا» اليابانية تبيع وحدة صحة المستهلك لـ«بلاكستون» الأمريكية مقابل 2.3 مليار دولار

قالت شركة تاكيدا للأدوية يوم الاثنين إنها ستبيع أعمالها اليابانية في مجال الرعاية الصحية للمستهلكين إلى صندوق الاستحواذ الأمريكي بلاكستون جروب، حيث تهدف إلى التركيز على تطوير أدوية لتلبية الاحتياجات الطبية غير الملباة والأمراض النادرة.

حيث كانت شركة تاكيدا أكبر شركة أدوية يابانية تبيع أصولها خارج البورصة «OTC» في جميع أنحاء العالم حيث تسعى إلى إعادة تركيز أعمالها وخفض الديون بعد استحواذ بقيمة 59 مليار دولار على شركة «Shire Plc» العام الماضي.

وقال كريستوف ويبر، الرئيس التنفيذي لشركة «Takeda»، إن الشركة قررت بيع وحدة «OTC» اليابانية لأنه سيكون من الصعب على الشركة الاستمرار في الاستثمار في أعمال «OTC» أثناء محاولتها تطوير عقاقير جديدة لأمراض أكثر خطورة.

قال ويبر: «إن مسؤوليتي هي التأكد من أننا لا ندمر القيمة (للأعمال التجارية خارج البورصة) ولكن نخلق القيمة، ولكي نخلق قيمة ، نحتاج إلى تنمية الأعمال التجارية ، وليس من الجيد الحفاظ على الأعمال التجارية وعدم الاستثمار بشكل كافٍ في ذلك».

وقالت شركة تاكيدا إن شركة تاكيدا للرعاية الصحية الاستهلاكية ، المعروفة بخط «Alinamin» لمشروبات الطاقة، تقدر قيمتها بـ242 مليار ين (2.29 مليار دولار) وسيتم تحديد سعر البيع بعد حساب ديونها وعوامل أخرى.

وقالت «تاكيدا» إن حصيلة البيع ستعزز صافي أرباحها بمقدار 105 مليار ين. وقالت إن من المتوقع إغلاق الصفقة بحلول 31 مارس، رهنا بشروط الإغلاق التنظيمي.

وقالت بلاكستون في بيان إن الاستحواذ على وحدة «Takeda» خارج البورصة سيكون الثاني لها في اليابان ، بعد الاستحواذ على «Ayumi Pharmaceutical Corp» ، الشركة المصنعة لأدوية مكافحة الروماتيزم ، في مارس 2019 بصفقة قيمتها مليار دولار.

 

اترك تعليق