سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تاكيدا اليابانية تبدأ تصنيع دواء ضد كورونا من «بلازما الدم» قبل الموافقة عليه

قال كريستوف ويبر الرئيس التنفيذي لمجموعة تاكيدا اليابانية للأدوية، إن تاكيدا الدوائية المشتركة التي تعمل على تطوير علاج بلازما الدم لـ كوفيد-19، بدأت التصنيع في حين أن المرحلة الأخيرة من التجربة لتحديد ما إذا كانت تعمل جارية.

وسجلت المجموعة ، المعروفة باسم CoVIg Plasma Alliance، أول مريض لها في تجربة المرحلة الثالثة يوم الجمعة بعد شهور من التأخير. وتهدف إلى تسجيل 500 مريض بالغ من الولايات المتحدة والمكسيك و 16 دولة أخرى ، وتأمل في الحصول على نتائج بحلول نهاية العام.

وأضاف ويبر في مقابلة «احتمالية نجاحه عالية للغاية». ولهذا أطلقنا حملة لتسريع التبرع ببلازما النقاهة لتصنيع وإنتاج هذا المنتج.

ويقوم التحالف ، الذي يضم CSL Behring و Biotest AG BIOG.DE الألمانية وشركات أخرى ، باختبار علاج جلوبيولين مفرط المناعة، مشتق من بلازما الدم للأشخاص الذين تعافوا من كوفيد-19،.حيث يقدم علاج الجلوبيولين المفرط المناعة جرعة موحدة من الأجسام المضادة ولا يحتاج إلى أن يقتصر على المرضى الذين لديهم أنواع دم متطابقة.

وهذا يجعلها أكثر تقدمًا وملاءمة من العلاج ببلازما النقاهة المأخوذة من المرضى المتعافين.

عملية التصنيع مكلفة.

وأوضح ويبر إن العلاج قد يكون أكثر تكلفة قليلاً من علاجات الأجسام المضادة أحادية النسيلة مثل تلك التي طورتها شركات ريجينيرون وإيلي ليلي .

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة Takeda إنه لا يعرف عدد جرعات العلاج التي ستكون المجموعة قادرة على إنتاجها بحلول نهاية العام. وسيعتمد ذلك على التبرعات بالإضافة إلى حجم الجرعة التي يقررون اختبارها في التجربة السريرية.

وأوضح إن التجربة ستختبر علاج الجلوبيولين بفرط المناعة بالاشتراك مع شركة جيلياد، من خلال اضافة عقار ريمديسيفير المضاد للفيروسات مقارنة بالمرضى الذين يتناولون عقار Remdesivir بمفرده.

 

اترك تعليق