سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

تأجيل تجارب لقاح «نوفافاكس» المضادر لكورونا في الولايات المتحدة للمرة الثانية

قالت شركة نوفافاكس لصناعة اللقاحات يوم الاثنين إنها أرجأت بدء تجربة متأخرة في الولايات المتحدة للقاح التجريبي كوفيد-19، وتتوقع الآن أن تبدأ في الأسابيع المقبلة بدلا من نوفمبر الجاري والذي يعد التأجيل الثاني لتلك التجارب.

وتراجعت أسهم الشركة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، والتي تتخلف عن منافسيها الأكبرشركة فايزر وشركة مودرنا، في الجدول الزمني لتطوير لقاح كورونا، بنسبة 6٪ بسبب التأخير الأخير.

وتخطط شركة نوفافاكس لاستخدام مادة اللقاح المنتجة على نطاق تجاري للتجربة في الولايات المتحدة والمكسيك وتعمل بشكل وثيق مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لإعطاء الضوء الأخضر لاستخدام اللقاح المصنوع في مصنع في ولاية كارولينا الشمالية.

وقالت الشركة أيضًا إنها أكملت التسجيل في تجربة المملكة المتحدة للمشاركين البالغ عددهم 15000 وتتوقع بيانات مؤقتة في أقرب وقت ممكن في الربع الأول من عام 2021.

وقالت سابقًا إن تجربة المملكة المتحدة يمكن أن تكون أساسًا لبعض الموافقات التنظيمية العالمية.

وتزيد أعمار أكثر من 25 ٪ من المسجلين في تجربة المملكة المتحدة عن 65 عامًا، في حين أن نسبة كبيرة من المتطوعين يعانون من حالات مرضية مرضية أساسية تمثل عمومًا السكان.

وتدير Novavax أيضًا تجربة مسجلة بالكامل في المرحلة 2b  في جنوب إفريقيا ، والتي تضم 4400 متطوع بما في ذلك 245 مشاركين مستقرين طبيًا ومصابين بفيروس نقص المناعة البشرية. يمكن أن تكون بيانات الفعالية من تلك التجربة متاحة أيضًا في الربع الأول من العام المقبل.

 

اترك تعليق