سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«بيوجن» تحقق مبيعات بقيمة 2.47 مليار دولار خلال الربع الثاني من 2024

أعلنت شركة بيوجين، عن تحقيقها مبيعات بقيمة 2.47 مليار دولار خلال الربع الثاني من 2024، وهو ما يظل ثابتًا تقريبًا مقارنة بالفترة السابقة من العام.

وأشارت الشركة، إلى تحقيقها صافي دخل بلغ 583.6 مليون دولار، أو 4 دولارات للسهم، للربع الثاني، ويقارن ذلك بصافي دخل بلغ 591.6 مليون دولار، أو 4.07 دولار للسهم، لنفس الفترة من العام الماضي.

وتجاوزت أرباح وإيرادات الشركة للربع الثاني التقديرات ورفعت إرشاداتها للعام بأكمله، حيث أظهرت تخفيضات التكاليف التي أجرتها الشركة تقدمًا بالإضافة إلى نمو مبيعات دواء الزهايمر الرائد ليكمبي، ومنتجات جديدة أخرى تفوقت على التوقعات.

وتتوقع شركة بيوجين، أن تبلغ الأرباح المعدلة للعام بأكمله 15.75 إلى 16.25 دولارًا للسهم، ارتفاعًا من توقعات سابقة تتراوح بين 15 إلى 16 دولارًا للسهم.

كما تتوقع شركة التكنولوجيا الحيوية انخفاض مبيعات عام 2024 بنسبة مئوية منخفضة من رقم واحد .

وأصبح «Leqembi»، الذي تتقاسمه شركة بيوجين مع شركة إيساي اليابانية، ثاني دواء ثبت أنه يبطئ تقدم مرض الزهايمر ويفوز بالموافقة في الولايات المتحدة في الصيف الماضي.

ولكن يبدو أن الإقبال على عقار ليكمبي بدأ يتزايد، حيث بلغت مبيعاته نحو 40 مليون دولار في الربع الثاني، وهذا أعلى من 31 مليون دولار توقعها المحللون، وفقاً لتقديرات جمعتها شركة ستريت أكاونت.

وحقق العقار مبيعات بلغت 10 ملايين دولار فقط في العام الماضي بعد إطلاقه.

ولم تكشف شركة بيوجين عن عدد المرضى الذين يتناولون عقار ليكمبي حالياً. وفي مايو الماضي قالت الشركة إن نحو 5000 شخص يتناولون العقار.

ومع ذلك، يواجه عقار ليكمبي عقبات في أوروبا، حيث أوصت هيئة تنظيمية للأدوية بعدم الموافقة على العلاج بسبب خطر تورم المخ والنزيف.

وقال كريستوفر فيهباشر الرئيس التنفيذي لشركة بيوجين، إن الشركة “فوجئت تماماً وشعرت بالحيرة” إزاء القرار وستسعى إلى إعادة النظر فيه.

وتأمل «بيوجين» أن يدفع عقار ليكمبي والمنتجات الجديدة الأخرى النمو مع خفض التكاليف والتعامل مع انخفاض الطلب على علاجات التصلب المتعدد، والتي يواجه بعضها منافسة من الأدوية الجنيسة الأرخص.

وأشار كريستوفر فيهباشر، إلى أن الشركة تسير على الطريق الصحيح لتحقيق ما يقرب من مليار دولار من وفورات التكلفة الإجمالية، أو 800 مليون دولار من المدخرات الصافية، بحلول نهاية عام 2025.

وأضاف فيهباشر أن الشركة تمكنت من الاستثمار بشكل كبير في عمليات إطلاق منتجاتها الجديدة وفي مشاريع البحث والتطوير التي تعتقد أنها الأكثر أهمية.

ويراقب المستثمرون عن كثب الأدوية الأخرى التي تم إطلاقها حديثًا بخلاف ليكمبي. ويشمل ذلك سكايكلاري، الذي جاء من استحواذ بيوجن على شركة ريتا للادوية في يوليو 2023.

وحقق العلاج مبيعات بقيمة 100 مليون دولار للربع الثاني،وكان المحللون يتوقعون أن يحقق الدواء 92.3 مليون دولار للربع.

وقد أعطت إدارة الغذاء والدواء الضوء الأخضر لـ «Skyclarys» العام الماضي، مما جعله أول علاج معتمد لمرض فريدريش أتاكسيا، وهو مرض تنكسي وراثي نادر يمكن أن يضعف المشي والتنسيق لدى الأطفال في سن الخامسة.

وقال فيبهاخر إن إطلاق «سكايكلاري» يسير بشكل جيد للغاية، مضيفا أن الشركة تتوقع تسويق الدواء في 20 دولة بحلول نهاية العام.

وحقق «زورزوفاي»، أول حبة لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة، مبيعات في الربع الثاني بلغت 14.9 مليون دولار. وكان المحللون يتوقعون مبيعات بقيمة 11 مليون دولار فقط من هذا الدواء.

وفي الوقت نفسه، انخفضت مبيعات شركة بيوجن في الربع الثاني من علاجات التصلب المتعدد بنسبة 5% إلى 1.15 مليار دولار حيث تواجه بعض المنتجات منافسة من الأدوية الجنيسة الأرخص.

وحقق عقار تيكفيديرا إيرادات بلغت 252.2 مليون دولار في الربع الثاني، وهو رقم ثابت نسبيًا مقارنة بالفترة السابقة من العام. وكان المحللون يتوقعون أن يحقق الدواء الذي حقق نجاحًا كبيرًا في وقت ما إيرادات قدرها 233.3 مليون دولار في الربع، وفقًا لشركة ستريت أكاونت.

اترك تعليق