سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بوديكسان-BUDEXAN لتقليل الالتهابات والاستجابة المناعية في الجسم

يستخدم عقار بوديكسان-BUDEXAN في علاج مرض كرون النشط ذو الشدة الخفيفة إلى المتوسطة الذي يؤثر على اللفائفي أو القولون الصاعد عند المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 8 سنوات، بالإضافة إلى المساعدة على التخلص من التهاب القولون التقرحي الخفيف أو متوسط الشدة.

وصف بوديكسان

يعتبر عقار بوديكسان-BUDEXAN أحد الستيرويدات القشرية السكرية، وهي مجموعة من الهرمونات التي تقوم بالتقليل من الالتهابات والاستجابة المناعية في الجسم.

آلية عمل البوديسونيد:

يعمل البوديسونيد على التقليل من الالتهابات عن طريق التحكم بإنتاج البروتينات، وتثبيط حركة أحد الخلايا المناعية التي تعرف بكريات الدم البيضاء متعددة النواة، وثبيط حركة الخلايا القاعدية الليفية ، وعكس نفاذية الشعيرات الدموية، وتثبيت الجسيمات الحالة

استخدامات بوديكسان

تختلف استعمالات البوديسونيد مع اختلاف الشكل الدوائي له، حيث تتضمن هذه الاستعمالات ما يلي:

الحبوب والكبسولات الفموية

تتضمن الاستعمالات الرسمية لحبوب وكبسولات البوديسونيد الفموية ذات التأثير الجهازي (Systemic) ما يلي:

مرض كرون ، يستعمل البوديسونيد (الكبسولات) في علاج مرض كرون النشط ذو الشدة الخفيفة إلى المتوسطة الذي يؤثر على اللفائفي أو القولون الصاعد عند المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 8 سنوات، بالإضافة إلى المحافظة على تعافي المريض من مرض كرون.

التهاب القولون التقرحي حيث يستعمل البوديسونيد (الحبوب) للمساعدة على التخلص من التهاب القولون التقرحي الخفيف أو متوسط الشدة.

 موانع استعمال بوديكسان

يمنع استعمال البوديسونيد بأشكاله الدوائية المختلفة من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاهه، أو تجاه أحد المكونات المستعملة في صناعة الأشكال الدوائية المختلفة من البوديسونيد.

يمنع أيضاً استعمال البوديسونيد في بعض الدول من قبل الأشخاص الذين يعانون من مرض السل، أو عدوى بكتيرية، أو فيروسية، أو فطرية غير معالجة، كما يمنع استعمال البوديسونيد الشرجي من قبل الأشخاص الذين يعانون من توسع القصبات.

يمنع استعمال بوديسونيد الاستنشاق خلال حالة الربو المستمر (بالانجليزية: Status asthmaticus)، أو حالات التشنج القصبي الحادة.

الاعراض الجانبية لعقار بوديكسان

تضمن الأعراض الجانبية الشائعة للبوديسونيد الجهازي ما يلي:

صداع .

غثيان .

آلام المعدة، والغازات، وحرقة المعدة، وتطبل البطن  والإمساك.

إسهال .

الشعور بالتعب.

آلام المفاصل.

انتاج:

شركة GENETICS

 

 

 

اترك تعليق