سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بلاكستون تستثمر 250 مليون دولار في شركة ناشئة للعلاج بالخلايا مدعومة من «إنتيليا وسيليكس»

تتعاون شركة بلاكستون، إحدى أكبر الشركات الاستثمارية في العالم، مع شركتي “إنتيليا وسيليكس” المتخصصين في تصنيع الأدوية وعلاجات الجينات لإطلاق شركة تكنولوجيا حيوية جديدة تركز على تطوير علاجات الخلايا للسرطان وأمراض المناعة الذاتية.

ووفقا لبيان معلن للصفقة، فإن الصناديق التي تديرها بلاكستون لعلوم الحياة، والتي استثمرت سابقًا مبالغ كبيرة في شركة النيلام للأدوية والعديد من شركات التكنولوجيا الحيوية الأخرى، ستساهم بمبلغ 250 مليون دولار في الشركة الجديدة، التي لم يتم تسميتها بعد.

وستمتلك Intellia و “Cellex” الشركة المصنعة الألمانية، حصصًا متساوية في الشركة الجديدة، التي تهدف إلى إقران تقنية تعديل الجينات CRISPR التي طورتها “إنتيليا” مع منصة العلاج بالخلايا “CAR-T” التي أنشأتها شركة “GEMoaB” التابعة لشركة سيليكس.

ولعبت بلاكستون دور الداعم للتكنولوجيا الحيوية خلال الفترة الماضية، واستثمرت بلاكستون أكثر من 3.3 مليار دولار في مجموعة من شركات التكنولوجيا الحيوية الجديدة والحالية ، بما في ذلك شركة النيلام و Reata Pharmaceuticals و FerGene و Anthos Therapeutics.

وفي يوليو من العام الماضي 2020 ، أغلقت شركة بلاكستون ما زعمت أنه أكبر صندوق استثمار مباشر لعلوم الحياة ، وجمع 4.6 مليار دولار.

وتعد بلاكستون هي المستثمر المؤسس الوحيد في شركة العلاج الخلوي التي تم الإعلان عنها ، والتي بنيت على أساس التكنولوجيا من Intellia و Cellex’s GEMoaB، والهدف هو تطوير علاجات خلوية أكثر فعالية وقابلية للتكيف مع السرطان والأمراض الالتهابية ، وهو هدف تشترك فيه العديد من الشركات الناشئة البارزة في مجال التكنولوجيا الحيوية.

وستتمتع الشركة الجديدة بإمكانية الوصول إلى التحرير الجيني المستند إلى CRISPR من شركة إنتيليا لتصميم علاجات خلوية أو مشتقة من خلايا مانحة ، ويمكنها الاعتماد على شبكة تصنيع سيليكس للعمل الدقيق لإنتاج العلاجات المعقدة.

ومن المقرر أن يشغل أندرو شيرماير، المدير التنفيذي السابق لشركة ميرك جروب والذي شغل منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في إنتيليا منذ عام 2017 ، الرئيس التنفيذي الجديد للشركة.

وقال أندرو شيرماير في بيان 22 يونيو: “يمثل هذا الإطلاق الخطوة الأولى من عدة خطوات لمعالجة القيود المختلفة الموجودة حاليًا في مجال العلاج بالخلايا”.

وسيتولى جيرهارد إينينجر ، كبير المسؤولين الطبيين في GEMoaB ، نفس الدور في الشركة الجديدة ، بينما سينضم رئيس قسم العلوم في GEMoaB ، أرمين إينينجر ، إلى الشركة الجديدة في نفس منصبه.

أوليفييه برانديكور ، الرئيس التنفيذي السابق لشركة الأدوية الفرنسية سانوفي ، سيرأس مجلس إدارة الشركة الجديدة، وانضم برانديكور إلى شركة بلاكستون كمستشار أول بعد تنحيه عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة سانوفي في أواخر عام 2019.

وتتوقع الشركات أن تنتهي صفقة تشكيل الشركة الجديدة في الربع الثالث من العام الجاري 2021.

اترك تعليق