سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بقيمة 2.2 مليار دولار.. «جلاكسو سميثكلاين» و«ألكتور الأمريكية» يوقعان عقد شراكة لتطوير أدوية

وقعت شركتا جلاكسو سميثكلاين (GSK) وشركة Alector الأمريكية (ALEC.O) عقد شراكة لتطوير علاجات تعتمد على الأجسام المضادة لمرض باركنسون والزهايمر وأمراض أخرى مماثلة، في صفقة تصل قيمتها إلى 2.2 مليار دولار.

وتأتي هذه الصفقة، بعد أسابيع من موافقة السلطات الأمريكية على أول دواء جديد لمرض الزهايمر منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، وهو دواء Aduhelm من شركة Biogen Inc (BIIB.O) ، والذي يعيد تنشيط جهود الصناعة لتطوير المزيد من العلاجات في فئة العلاج الصعبة.

يتماشى التعاون أيضًا مع جهود GSK المدرجة في لندن لبناء خط أنابيب قوي للأدوية، حيث تستعد لفصل قسم الرعاية الصحية الاستهلاكية الكبير كشركة منفصلة.

وبموجب الصفقة تحصل Alector على 700 مليون دولار مقدمًا من GSK ويمكن أن يتلقى ما يصل إلى 1.5 مليار دولار من المدفوعات الإضافية المرتبطة بمعالم تطوير الأدوية والعائدات.

تطوير علاجات تجريبية

وسوف تقوم GSK و Alector بتطوير اثنين من العلاجات التجريبية للشركة الأمريكية التي تستهدف بروتينًا يسمى progranulin، لمحاربة الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون، والتي تؤثر على الجهاز العصبي ويمكن أن تسبب مشاكل في الأداء العقلي والبدني المنتظم.

قال هال بارون، كبير المسؤولين العلميين ورئيس قسم البحث والتطوير في شركة GSK: “إن العمل مع علماء Alector سيسمح لنا بالتحقيق في إمكانات علاجات المناعة العصبية هذه”.

إلى جانب أدوية مرض الزهايمر ومرض باركنسون ، فإن الأدوية المرشحة لـ Alector و GSK هي جزء من تجارب لأمراض مثل الخرف الجبهي الصدغي ، وهو نوع نادر من الخرف ، ومرض Lou Gehrig أو ALS ، وهو اضطراب نادر آخر يضعف العضلات ويضعف الوظيفة البدنية.

ينتمي المرشحون إلى فئة من الأدوية تسمى الأجسام المضادة أحادية النسيلة المستخدمة في العلاج المناعي ، حيث تُستخدم دفاعات الجسم في مكافحة العدوى والأمراض الأخرى ، بما في ذلك السرطان.

 

اترك تعليق