سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بعد رفض ترامب.. الصين تنضم إلى برنامج اللقاحات «COVAX» المدعوم من منظمة الصحة العالمية

قالت الصين يوم الجمعة أنها انضمت إلى خطة عالمية لتوزيع لقاح كوفيد -19 بدعم من منظمة الصحة العالمية، مما يعطي دفعة كبيرة لمبادرة رفضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأظهر مسح حديث أن أحدث محاولة لبكين للانضمام إلى المعركة العالمية ضد فيروس كورونا تأتي بعد انتقادات بشأن طريقة تعاملها مع الوباء، مما ساهم في تزايد النظرة السلبية للصين في الدول المتقدمة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشون ينغ في بيان «إننا نتخذ هذه الخطوة الملموسة لضمان التوزيع العادل للقاحات، خاصة في الدول النامية، ونأمل أن تنضم المزيد من الدول القادرة إلى برنامج  «COVAX» وتدعمه».

ولم يذكر البيان بالتفصيل الدعم الذي ستقدمه بكين لبرنامج COVAX، والذي يهدف إلى تقديم ما لا يقل عن ملياري جرعة من اللقاح بحلول نهاية عام 2021.

وفي مايو ، تعهد الرئيس شي جين بينغ بتقديم ملياري دولار على مدار العامين المقبلين للتصدي للوباء الذي أودى بحياة أكثر من مليون شخص.

وانضم لبرنامج COVAX ما يصل إلى 171 دولة إلى البرنامج لدعم الوصول العادل إلى لقاحات كوفيد-19، للدول الغنية والفقيرة على حد سواء. من بين المشاركين حوالي 76 شخصًا من الأثرياء الذين يمولون أنفسهم ، لكن لم يشارك الولايات المتحدة ولا روسيا حتى الأن.

ويشترك في قيادة برنامج COVAX تحالف اللقاحات GAVI ، ومنظمة الصحة العالمية، والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للوباء (CEPI).

 

اترك تعليق