سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بريطانيا تتعهد بمنح 60 مليون جرعة من لقاحات كورونا للدول النامية

قررت بريطانيا ارسال 20 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لمرض لكورونا بحلول نهاية العام الجاري، في خطوة سيبلغ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بقية قادة العالم أنها شديدة الأهمية لتسريع التعافي الاقتصادي بعد الجائحة.

ويجتمع قادة بلدان مجموعة العشرين الأكثر ثراء في العالم في روما في قمة يأمل جونسون أن تحرز تقدما في التوصل إلى التزامات راسخة بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري قبل محادثات المناخ في قمة الأمم المتحدة (كوب 26) التي تعقد بمدينة جلاسجو في اسكتلندا.

وتعهدت بريطانيا خلال اجتماع قادة مجموعة السبع لأكبر اقتصادات عالمية هذا العام، بمنح ما لا يقل عن 100 مليون جرعة من اللقاحات في إطار هدف المجموعة لتوفير مليار جرعة، وهي خطة قال منتقدوها إنها شديدة البطء.

وقالت بريطانيا في بيان إنها سلمت عشرة ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا إلى آلية كوفاكس التي تهدف للتوزيع العادل للقاحات، مضيفة أنها ستسليم عشرة ملايين جرعة أخرى في الأسابيع المقبلة ليصل الإجمالي إلى 30.6 مليون في 2021.

وفي 2022 ستتبرع بريطانيا بما لا يقل عن 20 مليون جرعة أخرى من لقاح أسترازينيكا، فضلا عن التبرع بعشرين مليون جرعة من لقاح جونسون أمرت الحكومة بتوفيرها لآلية كوفاكس المدعومة من منظمة الصحة العالمية والتحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي) ليصل إجمالي تبرعاتها الجديدة لـ 60 مليون جرعة.

وذكر مكتب رئيس الوزراء البريطاني أنه سيقول لقادة العالم “أهم أولوياتنا كمجموعة العشرين يجب أن تكون المضي قدما في التوزيع السريع والعادل والعالمي للقاحات”.

وكان 100 من القادة والوزراء السابقين من أنحاء العالم قد طالبوا رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، الذي يستضيف بلده قمة مجموعة العشرين، بمعالجة ما قالوا إنه توزيع غير عادل للقاحات.

اترك تعليق