سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«بريستول مايرز» تكمل صفقة الاستحواذ على «كارونا» للعلاجات مقابل 14 مليار دولار

أعلنت شركة بريستول مايرز سكويب الأمريكية، استكمال عملية الاستحواذ على شركة كارونا للعلاجات مقابل 14 مليار دولار، لتحصل على العقار التجريبي الواعد «كاركست» لمرض انفصام الشخصية.

وستساعد الصفقة شركة بريستول مايرز على توسيع محفظة الأدوية الخاصة بها لتعويض خسارة الإيرادات المحتملة من انتهاء صلاحية براءات الاختراع لعدد من الأدوية في وقت لاحق من هذا العقد.

ويتوقع المحللون مبيعات بمليارات الدولارات من عقار كاركست لمرض انفصام الشخصية والذي يمثل الجزء الرئيسي من الصفقة.

وبموجب شروط الصفقة، ستدفع بريستول 330 دولارًا أمريكيًا للسهم نقدًا لشركة كارونا، وهو ما يمثل علاوة بنسبة 53.4% عن سعر إغلاق كارونا الأخير البالغ 215.19 دولارًا أمريكيًا.

ووقعت شركة بريستول مايرز في أكتوبر صفقة تصل قيمتها إلى 5.8 مليار دولار لشراء شركة أدوية السرطان ميراتي ثيرابيوتيكس.

وحققت شركة بريستول مايرز، إيرادات بقيمة 11.48 مليار دولار خلال الربع الرابع من 2023 بزيادة 1% عن نفس الفترة من عام 2022 حيث سجلت محفظتها من الأدوية الجديدة نموًا قويًا في المبيعات.

وتشمل مجموعة الأدوية الجديدة، عقار فقر الدم «ريبلوزيل» وعلاج سرطان الجلد المتقدم «Opdualag»، حيث حققا مبيعات بقيمة 1.07 مليار دولار خلال الربع الرابع بزيادة 66% عن 645 مليون دولار في نفس الفترة من العام السابق.

وواجهت شركة بريستول مايرز، ضغوطا لإطلاق أدوية جديدة في الوقت الذي يتنافس فيه علاجها الرائد لسرطان الدم «ريفليميد»، و العلاجات الأخرى الأكثر مبيعا مثل «إليكويس» المميع للدم والعلاج المناعي للسرطان «أوبديفو» – مع الأدوية المقلدة الأرخص.

 

اترك تعليق