سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بروليا – Prolia لعلاج هشاشة العظام وكسور العمود الفقري

يحتوي بروليا – Prolia على دينوسوماب، بروتين “مضاد وحيد النسيلة” الذي يعرقل عمل بروتين آخر، وذلك لمعالجة فقدان كتلة العظم ومرض هشاشة العظام ” osteoporosis “. إن العلاج ب بروليا يقوي العظام ويقلل من إحتمالية كسرها.

دواعي استعمال بروليا – Prolia:

• مرض هشاشة العظام لدى النساء بعد فترة سن اليأس ” postmenopausal ” ولدى الرجال المعرضين لخطورة زائدة لحدوث كسور “كسور عظمية”، حيث أنه يقلل من خطورة حدوث كسور في العمود الفقري، وفي غير العمود الفقري والحوض.
• فقدان كتلة العظم نتيجة إنخفاض نسب هورمون “التستوستيرون” الحاصل جراء عملية جراحية أو العلاج بالأدوية لدى معالجين يعانون من سرطان غدة البروستات.


الفصيلة العلاجية لبروليا – Prolia

أدوية لمعالجة مرض عظمي أدوية أخرى التي تؤثر على بنية العظم وعلى التمعدن.


موانع استعمال بروليا – Prolia

لا يجوز إستعمال Prolia إذا:
• كنت تعاني من نسب منخفضة من الكالسيوم في الدم ” hypocalcaemia.”
• كنت حساساً “أليرجي” ل دينوسوماب أو لكل واحد من المركبات الإضافية التي يحتويها Prolia.
• كنت في فترة الحمل أو تخططين للحمل.


تحذيرات بروليا – Prolia

راجع الطبيب أو الصيدلي خاصتك قبل إستعمال بروليا.
خلال فترة العلاج ب بروليا، قد يتطور تلوث في الجلد مع أعراض مثل منطقة حمراء ومنتفخة في الجلد، عادة في القسم السفلي من الرجل، حيث تحدث فيه حساسية وشعور بسخونة “إلتهاب النسيج الخلوي”، ومن الجائز أن يترافق بأعراض سخونة. توجه في الحال إلى طبيبك إذا تطور أي واحد من تلك الأعراض لديك.
بلغ طبيبك إذا كنت تعاني من حساسية للبتكس “يحتوي غطاء الإبرة الموجود على المحقنة الجاهزة للإستعمال على مشتق من اللبتكس”.
يتوجب عليك أيضاً تناول ڤيتامين D وإضافات الكالسيوم خلال فترة العلاج ب بروليا. يتحدث معك طبيبك عن هذا الأمر.
من الجائز أن تنخفض نسب الكالسيوم بدمك عندما تتلقى بروليا. توجه في الحال إلى طبيبك إذا كنت تلبحظ أي واحد من الأعراض التالية: تقلصات، تشنجات في العضل لديك و/أو خدر أو وخز في أصابع اليدين، أصابع القدمين أو حول فمك و/أو إختلبجات “نوبات”، إرتباك أو فقدان الوعي.
بلغ طبيبك إذا وجدت لديك أو كانت لديك ذات مرة مشاكل شديدة في الكلى، فشل كلوي أو إحتجت لالعلاج بالديلزة، التي قد تزيد من خطورة حدوث إنخفاض في نسب الكالسيوم بالدم لديك إذا لم تتناول إضافات الكالسيوم.
مشاكل في الفم، الأسنان أو في الفك
تم التبليغ عن حدوث عرض جانبي المسمى نخر عظم الفك ” ONJ ” “تضرر عظم الفك” بأوقات نادرة “من شأنه أن يظهر لدى حتى 6 من بين 6666 شخص” لدى المعالجين الذين يتلقون بروليا لمعالجة مرض هشاشة العظام. تزداد خطورة حدوث نخر عظم الفك ” ONJ ” لدى المرضى المعالَجين لفترة طويلة من الزمن “قد يظهر لدى حتى 6 من بين 266 شخص في حال عولجوا لمدة 66 أعوام”. نخر عظم الفك ” ONJ ” يمكن أن يظهر أيضاً بعد التوقف عن العلاج.
من المهم محاولة منع تطور نخر عظم الفك ” ONJ ” لأن هذا الأمر قد يشكل حالة مؤلمة التي يمكن أن تكون صعبة العلاج. للتقليل من خطورة تطور نخر في عظم الفك ” ONJ “، يتوجب عليك إتخاذ عدة وسائل حذر.

معلومات عن بروليا – Prolia

بروليا يحتوي على سوربيتول ” E420 “.
إذا قيل لك من قبل طبيبك بأن لديك عدم تحمل لسكريات معينة، راجع طبيبك قبل إستعمالك لProlia، لأنه يحتوي على سوربيتول ” E420.”
بروليا يحتوي على الصوديوم
خال من « يحتوي Prolia على أقل من 6 ميلليمول صوديوم ” 22 ملغ” لكل 66 ملغ، أي يمكن القول، أنه بأساسه. » الصوديوم.

جرعة بروليا – Prolia:

يجب الإستعمال حسب تعليمات الطبيب دائماً. عليك الإستيضاح من الطبيب أو من الصيدلي إذا لم تكن واثقاً. المقدار الدوائي وطريقة العلاج يحددان من قبل الطبيب فقط.
المقدار الدوائي الإعتيادي هو 66 ملغ تعطى مرة كل ستة أشهر كحقنة منفردة تحت الجلد بواسطة محقنة جاهزة للإستعمال الأحادي. يعطيك الطبيب أو الممرضة بروليا بحقنة في القسم العلوي من الفخذين، البطن أو المنطقة الخارجية من أعلى ذراعك. تحتوي كل علبة من بروليا على بطاقة للتذكير مع لصقات التي يمكن إزالتها عن الكرتونة. إستعمل اللصقات القابلة للقشر لتدوين تاريخ الحقنة القادمة في مفكرتك الشخصية و/أو في بطاقة التذكير وذلك لتوثيق تاريخ الحقنة القادمة.
يتوجب عليك أيضاً تناول ڤيتامين D وإضافات الكالسيوم أثناء تلقيك العلاج ب بروليا. يتحدث معك طبيبك عن هذا الأمر.
لا يجوز تجاوز المقدار الدوائي الموصى به.
يجب أن يعطى بروليا بمسؤولية شخص طبي مهني.

الأعراض الجانبية لبروليا – Prolia

كما بكل دواء، إن إستعمال بروليا قد يسبب أعراضاً جانبية عند بعض المستعملين. لا تندهش من قائمة الأعراض الجانبية. من الجائز ألا تعاني أياً منها.
بشيوع منخفض، قد تتطور لدى المعالجين الذين يتلقون بروليا تلوثات جلدية ]خاصة إلتهاب النسيج تحت الجلد “إلتهاب النسيج الخلوي”[. توجه في الحال إلى طبيبك إذا تطور لديك واحد من الأعراض التالية أثناء تلقيك العلاج ب بروليا: منطقة حمراء ومنتفخة في الجلد، عادة في القسم السفلي من الرجل، حيث تحدث فيه حساسية وشعور بسخونة، ومن الجائز أن يترافق بأعراض سخونة.
في أوقات نادرة، قد يتطور لدى المعالجين الذين يتلقون بروليا ألم في الفم و/أو في الفك، إنتفاخ أو تقرحات لا تشفى في الفم أو في الفك، إفراز، خدر أو الشعور بثقل في الفك، أو تخلخل سن. يمكن لهذه أن تكون علبمات لتضرر عظم الفك “نخر في العظم”. توجه في الحال إلى الطبيب ولطبيب الأسنان خاصتك إذا كنت تقاسي من أعراض كهذه عند تلقيك العلاج ب بروليا أو بعد التوقف عن العلاج.
في أوقات نادرة، قد يحدث لدى المعالجين الذين يتلقون بروليا إنخفاض بنسب الكالسيوم بالدم ” hypocalcaemia “. الأعراض تشمل تقلصات أو تشنجات في عضلبتك و/أو خدر أو وخز في أصابع اليدين، في أصابع القدمين أو حول الفم و/أو نوبات، إرتباك أو فقدان الوعي. إذا إنطبق عليك واحد مما ذكر، توجه في الحال إلى طبيبك. إنخفاض الكالسيوم بالدم قد يؤدي أيضاً إلى تغير بنظم القلب المسمى إطالة QT ، الذي يظهر في فحص التخطيط الكهربائي للقلب.
في أوقات نادرة قد تحدث كسور شاذة في عظم الفخذ لدى المعالَجين الذين يتلقون بروليا. تواصل مع طبيبك إذا كنت تقاسي من ألم جديد أو شاذ في الحوض، في منفرج الرجلين أو في الفخذ لأن ذلك قد يكون علبمة مبكرة لكسر محتمل في عظم الفخذ.
في أوقات نادرة، قد تحدث ردود فعل تحسسية لدى المعالَجين الذين يتلقون بروليا. تشمل الأعراض إنتفاخ في الوجه، الشفتين، اللسان، الحنجرة أو أجزاء أخرى من الجسم ; طفح، حكة أو شرى “درنات حاكّة” في الجلد، صفير أو صعوبة في التنفس. الرجاء إحكِ لطبيبك في حال تطورت لديك إحدى هذه الأعراض خلال العلاج ب بروليا.
أعراض جانبية شائعة جداً “قد تظهر لدى أكثر من 6 من كل 66 أشخاص”:
• ألم في العظم، في المفصل، و/أو في العضل الذي قد يكون شديداً في بعض الأحيان.
• ألم في الذراع أو في الرجل “ألم في الأطراف”.
أعراض جانبية شائعة “قد تظهر لدى حتى 6 من كل 66 أشخاص”:
• آلام أثناء التبول، الإلحاح على التبول، دم في البول، عدم القدرة على التماسك.
• تلوث في الطرق التنفسية العليا،
• ألم، وخز أو خدر على إمتداد أسفل رجلك “ألم العصب الوركي”.
• إمساك.
• إنزعاج في البطن.
• طفح.
• حالة جلدية تشمل حكة، إحمرار و/أو جفاف “إكزيما”.
أعراض جانبية غير شائعة “قد تظهر لدى حتى 6 من كل 666 شخص”:
• سخونة، تقيؤ وإنزعاج أو ألم في البطن “إلتهاب الرتج، إلتهاب في الأمعاء”.
• تلوث في الأذن.
أعراض جانبية ذات شيوع غير معروف “لا يمكن تقدير وتيرتها من المعلومات الموجودة”:
• تحدث مع طبيبك إذا كانت لديك آلام في الأذنين، إفراز من الأذن و / أو إلتهاب في الأذنين. بإمكان هذه أن تكون علبمات لإصابة في عظام الأذن.

شاهد التعليقات (1)