سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«باير» تُعلن عن نتائج واعدة لعلاجها التجريبي من الخلايا الجذعية ضد مرض «باركنسون»

قالت شركة باير الألمانية أن العلاج التجريبي بالخلايا الجذعية الذي طورته شركة بلو روك التابعة لها في الولايات المتحدة أظهر علامات تخفيف أعراض مرض باركنسون في دراسة أولية شملت 12 مريضا.

وتُعد ارتعاشات اليد التي لا يمكن السيطرة عليها من أكثر أعراض مرض باركنسون شيوعًا.

وكانت شركة باير قد أعلنت في مؤتمر صحفي قصير من شهر يونيو، عن نجاح الدراسة الأولية، مشيرة إلى أن هذه هي المرة الأولى في العلاج بالخلايا الجذعية لمرض باركنسون. إلا أن الشركة لم تقدم المزيد من التفاصيل في ذلك الوقت، واحتفظت بها لعقد مؤتمر طبي.

وفي بيان صدر يوم الاثنين، قالت الشركة إنه بعد عام واحد من العلاج، كان لدى المشاركين السبعة الذين تناولوا جرعات عالية متوسط ​​2.16 ساعة يوميًا من الأعراض التي تم التحكم فيها جيدًا. كما أن فترة تفاقم الأعراض كانت أقصر بـ 1.91 ساعة يوميا.

المشاركون الخمسة الذين أعطوا جرعة أقل، كان لديهم، في المتوسط، 0.72 ساعة أطول يوميا من الأعراض التي تم التحكم فيها بشكل جيد. وفي حالتهم، كانت فترة تفاقم الأعراض أقصر بمقدار 0.75 ساعة في اليوم.

وأوضحت أن العلاج كان جيد التحمل، دون مشاكل كبيرة تتعلق بالسلامة.

وقال كريستيان روميل، رئيس قسم الأبحاث وتطوير الأدوية في شركة باير: «إن النتيجة الإيجابية لهذه المرحلة الأولى من التجارب السريرية هي خطوة واضحة إلى الأمام».

كيف يعمل علاج باركنسون التجريبي لشركة باير

أخذ الباحثون خلايا جذعية جنينية بشرية متعددة القدرات وحولوها إلى خلايا عصبية منتجة للدوبامين. وتم زرعها في الدماغ لاستعادة الشبكات العصبية التي دمرها مرض باركنسون.

كما تم إعطاء أدوية لمنع الجهاز المناعي من مهاجمة الخلايا الجديدة. وتم تقديم النتائج في المؤتمر الدولي لمرض باركنسون واضطرابات الحركة الأخرى في كوبنهاجن، الدنمارك.

وشهد السباق لإيجاد علاج لمرض باركنسون، الذي يسبب نقص الدوبامين، وهو الجزيء الذي يساعد على تنظيم العديد من وظائف الدماغ الأساسية، العديد من النكسات على مدى العقود الماضية.

وقد ركزت العديد من المشاريع البحثية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك شركة باير، مؤخرًا على زرع خلايا معدلة لاستعادة وظيفة المنطقة المنتجة للدوبامين في الدماغ.

وقالت شركة باير إنها ستنتقل إلى المرحلة الثانية من ثلاث تجارب سريرية على البشر.، وسيبدأ تسجيل المرضى، بما في ذلك المجموعة الضابطة التي لن تتلقى العلاج، في النصف الأول من عام 2024.

ويتسبب مرض باركنسون، الذي لا يوجد علاج له والذي يصيب أكثر من 10 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم، في تلف تدريجي للدماغ. الأعراض الشائعة هي فقدان السيطرة على العضلات، والرعشة وتيبس العضلات، وقد يعاني بعض المرضى من بداية الخرف.

 

اترك تعليق