سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«بايدن» يؤكد على ضرورة خفض «نوفو نورديسك» و«إيلي ليلي» أسعار أدوية إنقاص الوزن في الولايات المتحدة

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، على ضرورة خفض شركتي نوفو نورديسك وإيلي ليلي أسعار أدوية إنقاص الوزن ومرض السكري في الولايات المتحدة.

وأدى الطلب المتزايد على أدوية «نوفو نورديسك» و«إيلي ليلي»، والتي ثبت أنها تساعد المرضى على فقدان ما يصل إلى 20% من أوزانهم، إلى دفع أسهمهم إلى مستويات قياسية، ودفع بعض المحللين إلى توقع وصول سوق تلك العلاجات إلى 150 مليار دولار بحلول أوائل عام 2018.

ويعاني أكثر من 40% من الأميركيين من السمنة، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وقال جو بايدن في مقال رأي، إنه وفقا للأسعار الحالية لأدوية الشركتين فإن الأمر قد يكلف 411 مليار دولار سنويًا إذا تناول نصف البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة أدوية نوفو وليلي لإنقاص الوزن، وهو ما يزيد بمقدار 5 مليارات دولار عما أنفقه الأمريكيون على جميع الأدوية الموصوفة في عام 2022.

تابع بايدن، “إذا لم يتم تخفيض أسعار هذه الأدوية بشكل كبير، فمن المحتمل أن تؤدي إلى إفلاس نظام الرعاية الصحية الأمريكي”.

وأكد على أنه إذا رفضت «نوفو نورديسك» وشركات الأدوية الأخرى خفض أسعار الأدوية الموصوفة بشكل كبير، فسنبذل كل ما في وسعنا لإنهاء ذلك من أجلهم، مشددا على ضرورة خفض الشركة أسعار عقاري أوزمبيك وويجوفي بشكل كبير.

ويحمل عرض شهر واحد من عقار نوفو نورديسك، لمرض السكري «أوزمبيك» قائمة أسعار تبلغ 935.77 دولارًا في الولايات المتحدة، في حين يبلغ سعر علاج «ويجوفي» 1349.02 دولارًا شهريًا،

ويكلف عقار موناجرو من شركة إيلي ليلي، وهو دواء لمرض السكري يستخدم أيضًا خارج نطاق الوصفة لإنقاص الوزن في الولايات المتحدة، حوالي 1100 دولار شهريًا.

اترك تعليق