سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بالفيديو.. هيئة الدواء: لقاحات كورونا المتداولة في مصر آمنة ولا نعتمد على موافقات الدول المرجعية

أكد الدكتور محمود يس، المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء المصرية، أن نظام تداول المستحضرات الدوائية بالسوق المصرية لا يتم إلا بعد موافقة هيئة الدواء، وأنه في ظل الظروف الاستثنائية التي مرت بها مصر جراء جائحة فيروس كورونا، فقد تم اللجوء إلى إجراءات استثنائية متمثلة في منح الشركات المنتجة للقاح رخصة الاستخدام الطارئ. 

وأضاف خلال حديثه لبرنامج المواجهة المذاع على قناة سي بي سي إكسترا، أن رخصة الاستخدام الطارئ مؤقتة ولها إجراءات محددة يتم من خلالها تقييم الملفات بصورة تفصيلية، وعمل اختبارات معملية على عينة اللقاحات، وبعد حصول الشركة على رخصة الاستخدام الطارئ يحق لها إدخال شحنات من اللقاح داخل مصر.

وأشار إلى أنه لا يتم الاكتفاء بحصول اللقاحات على رخصة الاستخدام الطارئ من الدول المرجعية المعتمدة فقط، لكن يتم فحصها في مصر والتأكد من جودة ومأمونية وفعالية اللقاحات قبل دخولها مصر.

وأضاف أن كل شحنة تأتي إلى مصر يكون معها ملف خاص بكافة التفاصيل المتعلقة بها وأخذ عينة منها لإجراء بعض الاختبارات المعملية للتأكد من مأمونيتها وفعاليتها.

وبعث في ختام حديثه برسالة طمأنة للمواطن المصري؛ مؤكدا أن جميع اللقاحات التي حصلت على رخصة الاستخدام الطارئ في مصر آمنة وذات جودة.

اترك تعليق