سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

بالأرقام: «النمو المشبوه» لأدوية «بريجابالين».. زيادة في أرباح الشركات وتلبية لرغبات المدمنين

كشف أحدث تقرير لمؤسسة IMS العالمية للمعلومات الدوائية عن تحقيق الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة «بريجابالين» خلال النصف الأول من 2019 حجم مبيعات بقيمة 1.182 مليار جنيه مقارنة بنحو 1.285 مليار جنيه خلال 2018 ونحو 196.746 مليون جنيه في 2013 وهو مايعكس التطور الغير طبيعي في نمو مبيعات أدوية «بريجابالين».

وأشار التقرير الذي حصل «سوق الدواء» على نسخة منه الى تحقيق أدوية «بريجابالين» نموا كبيرا في عدد العبوات المباعة خلال الفترة من 2013 وحتى النصف الأول من العام الجاري والذي حققت خلالها بيع عدد عبوات بلغت 13.123 مليون عبوة مقارنة بنحو 14.029مليون عبوة في 2018 ونحو 2.718 مليون عبوة في 2013 .

وتشير الأحصاءات الى تباين واضح في نمو مبيعات الأدوية التي تحتوي على المادة الفعالة «بريجابالين» وتستخدم لعلاج إلتهاب الأعصاب ونوبات الصرع مما يشير وبشكل واضح الى استخدامها لغير الأغراض التي تم تصنيعها من أجلها ورواجها بين الشباب المتعاطين كنوع جديد من مستحضرات الإدمان.

وتصل عدد شركات الأدوية المنتجة لمادة بريجابالين نحو 43 شركة، تُصنع نحو 84 صنف دوائي بعدد 8 تركيزات مختلفة، وتستخدم تلك الأدوية كمضاد للصرع ويطلق عليه أيضًا مضاد الإختلاج، وإن كان لا يعمل على الشفاء من مرض الصرع، لكنه يساعد على التحكم في النوبات من حيث تقليل تكرارها.

وقالت مصادر دوائية رفيعة المستوى لـ «سوق الدواء» أن وزارة الصحة ستصدر قرارا بوضع الأدوية التي تحتوي على مادة بريجابالين  كجدول ثاني خلال الأيام القليلة المقبلة مما سيمنع بيعها في الصيدليات بدون روشتة مستقلة موضحة أن الروشتة لن تسحب من المريض ولن تسجل بالصيدلية «فقط تختم بختم الصيدلية لمنع تكرار الصرف» .

اترك تعليق