سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«بافاريان» الدنماركية تتقدم لوكالة الأدوية الأوروبية للموافقة على استخدام المراهقين للقاح جدري القرود

تسعى «بافاريان نورديك» الدنماركية، الشركة الوحيدة التي لديها لقاح معتمد لجدري القرود «mpox» في الولايات المتحدة وأوروبا، إلى الحصول على تصريح لاستخدامه على المراهقين، وسط انتشار متحور جديد من الفيروس.

وستقدم الشركة البيانات السريرية إلى وكالة الأدوية الأوروبية، لدعم توسعة نطاق من يتلقون اللقاح ليشمل الفئة العمرية ما بين 12 عاماً إلى 17 عاماً في أوروبا، وفق تصريحات الشركة اليوم الجمعة.

كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت الأسبوع الجاري أن تفشي جدري القرود في أفريقيا يشكل حالة طوارئ صحية عالمية، ما يفسح المجال أمام استجابة دولية منسقة. ويأتي ذلك بينما أعلنت السويد يوم الخميس عن إصابة واحدة بالمتحور الجديد بالفيروس، وهي أول حالة من نوعها يتم تشخصيها خارج قارة أفريقيا، وكان المصاب قد سافر إلى منطقة تنتشر فيها السلالة الجديدة.

وارتفع سعر سهم «بافاريان» لليوم التاسع على التوالي، وصعد 15% إضافية اليوم الجمعة، ليصل حجم مكاسبه الأسبوعية لأكثر من 35%، بفضل توقعات ارتفاع مبيعات الشركة من اللقاح.

يعد لقاح «بافاريان» مخصصاً للبالغين الأكبر من 18 عاماً، لكنه حصل على تصريح استخدام طارئ من السلطات الأميركية لاستعماله على المراهقين، خلال موجة التفشي العالمية في 2022، وفق الشركة.

لقاح «بافاريان»، الذي ما يزال قيد المراجعة من قبل السلطات الدوائية في أوروبا، يمكن أن يستخدمه المراهقون خلال الربع الرابع من العام الجاري، وفق الشركة. كما أنها تستعد لإجراء تجارب سريرية لتقييم فاعلية وسلامة استخدامه للأطفال من الفئة العمرية ما بين عامين و12 عاماً.

من جانبه قال باول تشابلين الرئيس التنفيذي لشركة بافاريان، في وقت سابق من هذا الأسبوع أن بإمكان الشركة توفير 10 ملايين جرعة للبلدان الأفريقية بنهاية 2025.

 

اترك تعليق