سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

باستثمارات 300 مليون درهم.. «فارما 5» المغربية تدشن مصنعها الذكي لإنتاج الأدوية الجنيسة

أعلنت شركة “فارما5″ المغربية للصناعات الدوائية، عن تدشين أول مصنع ذكي لإنتاج الأدوية ” Smart Factory “، باستخدام تقنيات 4.0 لأول مرة في أفريقيا، وذلك على مساحة 12 ألف متر مربع بمنطقة أولاد صالح بالقرب من الدار البيضاء.

وشارك في حفل التدشين رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة مكلفا بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جزولي.

وأكدت الشركة أن المصنع الجديدة بلغت تكلفته الاستثمارية نحو 300 مليون درهم، ومن المتوقع مضاعفة الطاقة الإنتاجية للشركة 5 مرات، كما يساهم في توفير 300 فرصة عمل مباشرة.

وأضافت فارما 5 في بيان لها، أن هذا المصنع جاء ثمرة تعاون مع أفضل الخبرات الدولية في مجال الصناعة الدوائية مع ضمان التتبع لجميع مراحل الإنتاج، وذلك بفضل أدوات المراقبة عن بعد والآنية المثبتة بجميع أقسام المصنع، والتي تم إنشاؤها وفق تقنية “سلامة البيانات”.

وتابعت: “تم تصميم المصنع ضمن نظام بيئي مبتكر يضع المرونة في قلب سائر مراحل العمل، انطلاقا من التصميم إلى التشغيل، وذلك بفضل رقمنة العمليات والتشغيل الآلي لبعضها مما يضمن للمصنع الذكي دمج جميع التطورات التكنولوجية المستقبلية.

ومن جانبها أكدت لمياء لحلو الفيلالي، المدير العام لمجموعة “فارما 5″، في كلمة لها بمناسبة افتتاح المصنع، أن “هذه الوحدة الصناعية الذكية الجديدة تمثل مساهمة نوعية في المشروع الملكي لتعميم التأمين الصحي الإجباري وضمان السيادة الصحية الوطنية، لأن الدواء الجنيس عنصر رئيسي لتعميم الرعاية التي يستفيد منها فعليا اليوم الملايين من المواطنين”.

وأعلنت عن توقيع مذكرة تفاهم بين “فارما 5” ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تستهدف إنشاء وحدات إنتاج جديدة للحقن، والتقنيات الحيوية، وأشكال جالينيكية جديدة، والبحث والتطوير في مجالات علاجية جديدة، مؤكدة أن مجموعتها تعهدت باستثمار ما لا يقل عن 300 مليون درهم في أفق عام 2027 وخلق ما لا يقل عن 300 منصب شغل مباشر.

اترك تعليق