سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ايبيكو و فاكسيرا».. آفاق واسعة للتعاون مع الدول الاسيوية فى التصنيع المشترك للأدوية والمستحضرات الحيوية

خلال لقاء حضره مثلي 16 سفارة دولة أسيوية في القاهرة

نظم السفير طارق الوسيمى، مساعد وزير الخارجية للشئون الاسيوية وأستراليا ونيوزلندا، أمس الخميس، لقاءًا بمقر وزارة الخارجية المصرية بالقاهرة،  للسفراء المعتمدين بمصر لهذه الدول مع شركة ايبيكو للأدوية، «أكبر الشركات التابعة لشركة أكديما، ذراع الدولة القوى لتوفير الدواء للمواطنين»، والشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا».

يأتي ذلك فى إطار جهود الدولة المصرية لدعم التصدير كهدف قومى، ودعم الخارجية المصرية للكيانات الاقتصادية الوطنية الكبرى لتعزيز التعاون القتصادي بين مصر والدول الشقيقة والصديقة، كأحد محاور السياسة المصرية.

فى بداية اللقاء رحب السفير طارق بالدكتور أحمد كيلانى رئييس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة ايبيكو للأدوية والدكتورة هبة والى، رئيبس الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا»، والسادة السفراء وممثلى الدول المشاركون بالإجتماع، مشيدًا بالتعاون الاقتصادى بين مصر وهذه الدول، أحد الركائز الرئيسية لعمل الدبلوماسية المصرية التى تعمل على تعزيز التعاون لتحقيق مصالح ورخاء جميع الشعوب.

ثم قدم الدكتور أحمد كيلانى، عرضا مفصلا عن الشركة واحدث مؤشرات أعمالها خلال الفترة الحالية ووضعها المتميز فى السوق المصرية، مشيرا الى أن ايبيكو هي الشركة الأولى فى مصر فى تصدير الدواء للخارج حيث تصدر ما يقرب من 25% من حجم صادرات الدواء المصرية لنحو 70 دولة منتشرة فى جميع انحاء العالم.

كما تناول الدكتور أحمد كيلانى النماذج الناجحة للتعاون والاستثمار المشترك للشركة فى الخارج خاصة مشروع مصنع بترجى فارما بالسعودية، والمشروعات المنهية دراستها وعلى وشك التنفيذ فى السودان وكازاخستان وبيلاروسيا.

كما  تناول د. كيلانى فكرة إنشاء وعمل مصنع ايبيكو 3 والذى تزيد استثماراته عن 1.2 مليار جنيه، لانتاج الأدوية والبدائل الحيوية – كأول مصنع فى مصر ومنطقة الشرق الاوسط ينتج هذه الأدوية بشكل كامل، مشيدًا بالتعاون فى هذا المجال مع أحد الشركات الهندية التى تعد من أكبر الشركات العالمية لانتاج الأدوية الحيوية.

كما تناول د. أحمد كيلانى أيضا امكنيات الشركة فى انتاج وتصدير العديد من أدوية، خاصة أدوية علاج الكورونا ومن أهمها مستحضرين: «ريمايست» و«ابيفلوفير»، المعروفين عالميا باسم، «ريميديسفير»، و«أفيجان».

ومن جانبها قدمت د. هبة والى، شرحا عن امكانيات شركة فاكسيرا لانتاج المستحضرات الحيوية واللقاحات  والتطوير الكبير الذى شهدته مؤخرًا امكانيات الشركة واحدث منتجاتها.

كما تناولت كذلك ما يتم انتاجه حاليا من لقاحات للوقاية من فيروس كورونا، مشيدة بالتعاون الكبير بين مصر والصين فى هذا المجال، مشيرة الى التعاون مع دول وشركات أخرى لبدء انتاج أنواع عديدة من اللقاحات المعتمدة دوليا لتوفيرها للمواطنين، مؤكدة على رغبة «فاكسيرا» فى التعاون مع الدول الاسيوية لتوفير منتاجتها المتنوعة لهم.

ومن جانبه قدم السفير خيرات لاما شرف، سفير كازاخستان بالقاهرة، ونيابة عن الحضور الشكر للسفير طارق الوسيمى على هذا الاجتماع الهام، مشيدًا بدور دكتور أحمد كيلانى فى دفع التعاون الاقتصادى بين مصر وكازاخستان من خلال رئاسته لمجلس الأعمال المصرى الكازاخى، ودعى السفير شريف السادة السفراء وممثلى الدولة المشاركين بالاجتماع الى زيارة مصانع شركة ايبيكو للأدوية بالعاشر من رمضان والتى سبق له زيارتها فى ديسمبر الماضى، لأن بها من الامكانيات المتطورة مالا يمكن تصوره دون مشاهدته على أرض الواقع.

كما أبدى جميع السفراء وممثلوا الدول المشاركون فى الاجتماع اهتمامًا كبيرًا بما قدمته الشركتين الكبيرتين وأعربوا عن رغبتهم فى التواصل السريع معهما لمزيد من المعلومات لبدء الخطوات الجادة نحو التعاون المشترك.

الجدير بالذكر ان هذا الاجتماع يأتى استجابة من الخارجية المصرية ممثلة فى السفير طارق الوسيمى لطلب رسمى من الدكتور أحمد كيلانى رئيس مجلس الادارة والعضو المتدب لشركة ايبيكو للأدوية، بهذا الشأن.

شارك فى الاجتماع العديد من السفراء الأجانب لدي مصر والمتمثلين في دول: الهند، كازاخستان، طاجيكستان، كوريا الجنوبية، اندونيسيا، نيوزيلاندا، ماينمار، ماليزيا، باكستان، سرى لانكا، كمبوديا، بنجلاديش، وممثلوا عن سفارات اليابان، اوزباكستان، بروناى، وتايلاند.

«ايبيكو و فاكسيرا».. آفاق واسعة للتعاون مع الدول الاسيوية فى تصنيع الأدوية

«ايبيكو و فاكسيرا».. آفاق واسعة للتعاون مع الدول الاسيوية فى تصنيع الأدوية «ايبيكو و فاكسيرا».. آفاق واسعة للتعاون مع الدول الاسيوية فى تصنيع الأدوية «ايبيكو و فاكسيرا».. آفاق واسعة للتعاون مع الدول الاسيوية فى تصنيع الأدوية «ايبيكو و فاكسيرا».. آفاق واسعة للتعاون مع الدول الاسيوية فى تصنيع الأدوية «ايبيكو و فاكسيرا».. آفاق واسعة للتعاون مع الدول الاسيوية فى تصنيع الأدوية «ايبيكو و فاكسيرا».. آفاق واسعة للتعاون مع الدول الاسيوية فى تصنيع الأدوية «ايبيكو و فاكسيرا».. آفاق واسعة للتعاون مع الدول الاسيوية فى تصنيع الأدوية «ايبيكو و فاكسيرا».. آفاق واسعة للتعاون مع الدول الاسيوية فى تصنيع الأدوية «ايبيكو و فاكسيرا».. آفاق واسعة للتعاون مع الدول الاسيوية فى تصنيع الأدوية

 

اترك تعليق