سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ايبيكو» توقع عقد شراكة مع «كمبال» لإنشاء مصنع أدوية في السودان باستثمارات 30 مليون دولار

وقعت الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية «ايبيكو» يوم الإثنين عقد شراكة في مجال تصنيع الدواء، مع شركة كمبال السودانية، وذلك بحضور وزير الصحة السوداني الدكتور عمر محمد النجيب وأعضاء السفارة المصرية بالسودان والدكتور أحمد كيلاني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «ايبيكو»

وقال وزير الصحة السوداني الدكتور عمر محمد النجيب، ان الحكومة الانتقالية لديها رؤية في هذا المجال من أجل توطين الدواء بالداخل لانه يمثل الحل الأمثل، مشيرا الى ان شركة كمبال لها اسهامات كبيرة في دعم الاقتصاد الوطني.

وأوضح أن تجربة شركة ايبيكو للأدوية فريدة وأن السودان يستفيد منها كثيرا في مجال تصنيع الدواء، مشيرا الى ان الوزارة تدعم هذا المشروع وتعمل على تذليل كل العقبات حتى يحقق أهدافه المنشودة .

وقال الدكتور أحمد كيلاني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «ايبيكو» ان هذه الشراكة تهدف الى إنشاء مصنع للأدوية بالسودان بمنطقه «سوبا» والذي وضعت له كل الدراسات وبدأ التنفيذ والتشييد فيه حيث يصل رأسماله الى 30 مليون دولار المدفوع منها 18 مليون دولار مناصفه بين الشركتين.

أكد ان السودان ومصر دولتين لهم تاريخ مشترك كبير يتمتد الى جذور قديمة، مؤكدا على ضرورة وجود مشاريع تخدم الأجيال القادمة في مختلف المجالات حيث يصب هذا المصنع في هذه الناحيه، ويسهم في تقليل الفجوة في مجال الأدوية.

وقال الدكتور صلاح كمبال رئيس مجلس إدارة شركة كمبال السودانية انه وخلال عامين من الآن سيكتمل تشيد المصنع وهو شراكة استراتيجية للوصول الى تصنيع الدواء بنسبه تصل أو تزيد عن 70%، موضحا إن التنفيذ الفعلي للمصنع قد بدأ من خلال وضع الأساس.

 

اترك تعليق