سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ايبيكو» تبدأ إجراءات إنشاء مصنع للخامات الدوائية باستثمارات 161 مليون دولار في اقتصادية قناة السويس

الدكتور أحمد كيلاني، رئيس مجلس إدارة شركة ايبيكو للصناعات الدوائية:.

نستهدف تغطية 12% من حجم الخامات الدوائية في مصر

على الشركات العمل على زيادة صادراتها لتوفير الدولار لمساعدة  الحكومة فى حل ازمة العملة الصعبة 

يجب إنشاء مصانع خارج مصر حتى نتواجد في السوق الإقليمي والعالمي ونتمكن من التصدير

قال الدكتور أحمد كيلاني، رئيس مجلس إدارة شركة إيبيكو للصناعات الدوائية، أن مصر تحتاج لتعميق الصناعات الدوائية وذلك من خلال تصنيع الخامات الدوائية وإنتاج الأدوية الحيوية بشكل أكبر في مصر ، لافتا إلى أن مصر وطنت صناعة الدواء بالفعل منذ عام 1939، وقت إنشاء أول مصنع أدوية، والآن لدينا 170 مصنع دوائي تحتوي على 720 خط إنتاج، وتنتج نحو 92% من استهلاك السوق المصري، مشيدا بدور هيئة الدواء المصرية لدعم الصناعة.

وأشار الدكتور كيلاني، خلال كلمته في معرض ومؤتمر “فارما كونكس”، الى أن مصر تستورد 95% من المواد الخام الدوائية بتكلفة تصل لنحو مليار دولار، بينما تصل فاتورة استيراد الأدوية الحيوية لنحو 500 مليون دولار سنويا.

وأضاف الدكتور كيلاني أن شركة ايبيكو وتحت مظلة شركة اكديما، ستبدأ  العام القادم إنشاء أول مصنع متعدد الأغراض لإنتاج المواد الخام الدوائية، بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس بإجمالي استثمارات 161 مليون دولار ، المرحلة الأولى تبلغ نحو 101 مليون دولار، بطاقة إنتاجية 300 طن سنويا، وتبدأ المرحلة الثانية عام 2029 باستمارات 60 مليون دولار ، تساهم أكديما بنحو 50 % وايبيكو 15%، ونسبة ال 35% المتبقية موزعة بين جهات مصرية و مستثمرون عرب، مؤكدا على امتلاك مصر كافة القدرات المطلوبة لتحقيق نموا كبيرا في هذا المجال، “فنحن لدينا جامعات، وقدرات بشرية، قادرة على تعميق الصناعة”.

وأوضح د. كيلاني أن المصنع المزمع إنشاءه، يستهدف تغطية من 8 إلى 12% من احتياجات مصر من المواد الخام الدوائية، مؤكدا على أن مصر رائدة وستظل بإرادة أبنائها.

وحول توافر الدولار، قال الدكتور أحمد كيلاني، أن «مشكلة العملة الصعبة ليست مسئولية الحكومة وحدها»، ولكن يجب أن تنشيط الصادرات للوصول لتحقيق المستهدف، فمصر تستحق وضع تنافسى أفضل.

وطالب كيلاني، بضرورة ايجاد طرق مبتكرة لتنمية الصادرات، لافتا إلى أن السوق الإقليمي تشبع بمصانع الأدوية، وكل الدول تعمل على توطين الصناعات الدوائية على أراضيها،. ويجب تطبيق مفهوم التوسع الصناعى العالمى «Global Manufacturing  Expansion» من خلال إنشاء مصانع خارج مصر حتى نتواجد في الأسواق الإقليمية والعالمية، ونستمر بل ونزيد من التصدير.

مشيرا الى ان مشروع مصنع ايبيكو 3 اول مصنع لانتاج الادوية والبدائل الحيوية «Biosimilars & Biologicals» أول مصنع ينتج هذه لأدوية بشكل كامل «From The Cell» بداء من تصنيع المادة الفعالة وصولا للمنتج النهائى بأشكال صيدلية متنوعة، جارى العمل فى تنفيذه وفق الجدول الزمنية المخطط لها ومتوقع افتتاحه فى نهاية الربع الأول عام 2024.

واختتم مؤكد ان ايبيكو  وبالاضافة الى ذلك، نجحت بعون الله فى تحقيق مستهدفاتها الانتاجية والتسويقية والتصديرية للعام الحالى، ووفقا لؤشرات «IQVIA» لتحليل أداء مبيعات شركات الأدوية فى السوق المصرى خلال شهر يوليو 2023، تربعت ايبيكو على قمة صدارة الشركات فى مبيعات العبوات للصيدليات فى هذا الشهر بنحو  18,242 مليون عبوة  وباجمالى عبوات يزيد عن 100 عبوة منذ بدء العام  وبقيمة زادت عن 444 مليون جنيه فى شهر يوليو بنسبة نمو  38%، وبقيمة اجمالية لمبيعات الصيدليات منذ بدء العام بلغت 2,136 مليار جنيه.

ايبيكو فارما كونكس ايبيكو فارما كونكس  ايبيكو فارما كونكس

الدكتور أحمد كيلاني رئيس مجلس إدارة شركة ايبيكو للأدوية

 

اترك تعليق