سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الولايات المتحدة تتوقع جاهزية لقاح «مودرنا» ضد «كوفيد-19» للاستخدام بنهاية العام الجاري

توقع الدكتور أنتوني فوسي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، يوم الإثنين ، أن تنتهي شركة شركة «مودرنا – Moderna» من تسجيل المرحلة الاخيرة من لقاح كوفيد-19؛ بنهاية صيف العام الجاري.  

وقال فوسي في مكالمة إعلامية تناقش دراسة المرحلة المتأخرة، إن قراءات البيانات من التجارب، التي سجلت أول 30 ألف مشارك في التجربة يوم الاثنين، يمكن أن تبدأ بحلول نوفمبر أو حتى قبل ذلك، متوقعا أن يكون لقاح مودرنا جاهزا بنهاية العام.

تجارب «مودرن» هي أول دراسة من هذا النوع في مرحلة متأخرة في إطار برنامج إدارة ترامب للإسراع بتطوير التدابير ضد الفيروس التاجي الجديد، مما يزيد من الأمل في أن اللقاح الفعال سيساعد على إنهاء الوباء.

تلقت «مودرنا»، ما يقرب من مليار دولار من حكومة الولايات المتحدة، والتي تساعد في تمويل العديد من المرشحين للقاحات في إطار برنامجها «Warp Speed».

وهناك أكثر من 150 مرشحًا لقاح فيروس التاجي في مراحل مختلفة من التطوير، مع إجراء ما يقرب من عشرين احتمالًا لإجراء اختبارات بشرية.

من المتوقع أن تطلق شركتى فايزر، وجونسون آند جونسون، تجارب سريرية متقدمة هذا الشهر على لقاحات محتملة لكوفيد-19.

وقالت شركة الأدوية البريطانية «أسترازينيكا – AstraZeneca» إنها ستبدأ تجارب أمريكية واسعة النطاق هذا الصيف لقاحها قيد التطوير مع باحثين من جامعة أكسفورد.

وقال مدير المعاهد الوطنية للصحة فرانسيس كولينز في بيان معلنا عن بدء المرحلة الحديثة لمودرنا: «إن توزيع لقاح آمن وفعال بحلول نهاية عام 2020 هو هدف ممتد، ولكنه الهدف الصحيح للشعب الأمريكي»..

وأبلغ كولينز الصحفيين في مكالمة هاتفية أن «مودرنا» يمكن أن يكون لديها عشرات الملايين من الجرعات جاهزة عندما وإذا كان اللقاح يعتبر آمنا وفعالا.

وقال ستيفان بانسل الرئيس التنفيذي لمودرنا في المكالمة الهاتفية إن الشركة لا تزال على المسار الصحيح لتقديم حوالي 500 مليون جرعة سنوياً، وربما ما يصل إلى مليار جرعة سنوياً ابتداءً من عام 2021.

حيث تم تصميم التجربة الكبيرة المتأخرة لتقييم سلامة لقاح «mRNA-1273» في ركة مودرنا وتحديد ما إذا كان يمكن أن يمنع أعراض كوفيد-19، بعد جرعتين.

وقال أنتوني فوسي ، كبير مسؤولي الأمراض المعدية في الولايات المتحدة ، إن قراءات المحاكمة قد تأتي بحلول نوفمبر أو حتى قبل ذلك، موضحا إنه «ليس قلقا بشكل خاص» بشأن سلامة اللقاح بعد رؤية بيانات من تجارب سابقة أصغر.

وأظهرت نتائج دراسة صغيرة في مرحلة مبكرة نُشرت في وقت سابق من هذا الشهر أن المتطوعين الذين حصلوا على جرعتين من لقاح مودرنا لديهم مستويات من الأجسام المضادة لقتل الفيروسات تجاوزت المتوسط ​​الذي شوهد لدى الأشخاص الذين تعافوا من كوفيد-19.

يستخدم مرشح لقاح «مودرنا».. «الرنا الاصطناعي» (mRNA) لمحاكاة سطح الفيروس التاجي وتعليم الجهاز المناعي التعرف عليه وإبطاله، تسمح التكنولوجيا بالتطوير والتصنيع بشكل أسرع من اللقاحات التقليدية.

 

اترك تعليق