سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الولايات المتحدة تبني قاعدة بيانات بقيمة 300 مليون دولار لدعم أبحاث مرض الزهايمر

يمول المعهد الوطني الأمريكي للشيخوخة (NIA) مشروعًا مدته 6 سنوات بحجم إنفاق يصل إلى 300 مليون دولار لبناء قاعدة بيانات ضخمة لأبحاث مرض الزهايمر يمكنها تتبع صحة الأمريكيين لعقود وتمكين الباحثين من اكتساب رؤى جديدة حول هذا الموضوع. 

يهدف المعهد الوطني الأمريكي للشيخوخة وهو جزء من المعاهد الوطنية للصحة (NIH) التابعة للحكومة، إلى بناء منصة بيانات قادرة على توفير معلومات صحية طويلة الأجل لـ 70٪ إلى 90٪ من سكان الولايات المتحدة، وفقا لرويترز.

وستعتمد المنصة على بيانات من السجلات الطبية ومطالبات التأمين والصيدليات والأجهزة المحمولة وأجهزة الاستشعار والوكالات الحكومية المختلفة.

الدكتور نينا سيلفربيرغ، مدير برنامج مراكز أبحاث مرض الزهايمر في NIA قال «بيانات العالم الحقيقي هي ما نحتاجه لاتخاذ الكثير من القرارات حول فعالية الأدوية والنظر حقًا إلى مجموعة سكانية أوسع بكثير مما يمكن أن تغطيه معظم التجارب السريرية».

يُنظر إلى تتبع المرضى قبل وبعد ظهور أعراض مرض الزهايمر على أنه جزء لا يتجزأ من إحراز تقدم ضد المرض، والذي يمكن أن يبدأ قبل حوالي 20 عامًا من تطور مشاكل الذاكرة.

تم تحفيز أبحاث مرض الزهايمر من قبل «Leqembi»، وهو علاج جديد من «Eisai Co Ltd» و «Biogen Inc» يعمل على إبطاء تقدم المرض في مرضى المراحل المبكرة.

ويمكن لقاعدة البيانات أن تساعد في تحديد الأشخاص الأصحاء المعرضين لخطر الإصابة بمرض الزهايمر، الذي يصيب حوالي 6 ملايين أمريكي، من أجل تجارب الأدوية المستقبلية.

كما يهدف إلى معالجة نقص التمثيل المزمن للأشخاص الملونين والأعراق المختلفة في التجارب السريرية لمرض الزهايمر ويمكن أن يساعد في زيادة الالتحاق من خارج المراكز الطبية الأكاديمية الحضرية.

وبمجرد إنشائها، يمكن للمنصة أيضًا تتبع المرضى بعد تلقيهم علاجات مثل «Leqembi»، التي حصلت على موافقة أمريكية سريعة في يناير ، ومن المتوقع على نطاق واسع أن تحصل على موافقة FDA التقليدية بحلول 6 يوليو.

وقال سيلفربيرغ إن منصة البيانات يمكن أن تساعد أيضًا الباحثين العاملين في مجالات الأمراض الأخرى على فهم المرضى الأكثر تعرضًا للخطر وتأثير الأدوية.

 

وأكد سيلفربيرج إن النظام سيتم بناؤه في بيئة حوسبة آمنة مع عدد من القيود لضمان خصوصية البيانات الصحية للأشخاص.

وقالت ماريا كاريلو ، كبيرة مسؤولي العلوم بجمعية الزهايمر ، في مقابلة إن المنظمة تخطط للتقدم بطلب للحصول على منحة منصة NIA، والتي ستمنح 50 مليون دولار سنويًا لمدة تصل إلى ست سنوات.

 

اترك تعليق