سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الوكالة الأوروبية للأدوية توافق على لقاح «تاكيدا» لحمى الضنك

أوصت الوكالة الأوروبية للأدوية «EMA»، بلقاح لحمى الضنك من شركة تاكيدا اليابانية، مما يمهد الطريق للقاح ثانٍ للمرض الذي ينقله البعوض ويسبب ملايين الإصابات سنويًا.

ودعم مستشارو الوكالة الأوروبية للأدوية (EMA) استخدام لقاح «تاكيدا» للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 4 سنوات فما فوق لمنع أي من الأنماط المصلية الأربعة المعروفة لحمى الضنك.

إذا تمت الموافقة على لقاح «تاكيدا»، فسيتبع لقاح شركة سانوفي «Dengvaxia»، وهو أول لقاح لحمى الضنك في العالم، والذي تم ترخيصه في عام 2015 واستغرق تطويره عقدين.

تم تقليص استخدام لقاح الشركة الفرنسية للأدوية بشكل حاد بعد أن ظهر أن اللقاح زاد من خطر الإصابة بأمراض خطيرة لدى الأطفال «السلبيين»، أولئك الذين لم يتعرضوا سابقًا لحمى الضنك عندما تلقوا اللقاح.

لم يتم تقييم لقاح شركة تاكيدا، «TAK-003»، في دراسة وجهاً لوجه مع لقاح «Dengvaxia»، لذلك من غير الممكن إجراء مقارنات مباشرة بين اللقاحين، كما قال جاري دوبين، رئيس شركة اللقاحات العالمية في تاكيدا.

ومع ذلك، لا يوجد دليل على تحسن المرض لدى المشاركين «السلبيين» في تجارب «تاكيدا» الخاصة، على حد قوله.

وتابع..«يمنحنا هذا مزيدًا من الثقة في سلامة اللقاح بغض النظر عن التعرض السابق لحمى الضنك».

يعتمد لقاح تاكيدا على فيروس حمى الضنك 2، مع إضافة الحمض النووي من الأنماط المصلية الثلاثة الأخرى. أظهرت البيانات من تجربة محورية أن اللقاح يمكن أن يحفز استجابات مناعية بدرجات متفاوتة ضد جميع أنواع حمى الضنك الأربعة.

وأضاف جاري دوبين إن «تاكيدا» تتوقع في حالة الموافقة على اللقاح أن يدر اللقاح ما بين 700 مليون دولار إلى 1.6 مليار دولار على مدى عدة سنوات.

وفيما يتعلق بالأسعار، فإن «تاكيدا» تبحث في نموذج متدرج للأسواق الخاصة والعامة، والأسواق المستوطنة وأسواق السفر، حسبما أضاف، دون الكشف عن التفاصيل.

 

 

اترك تعليق