سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«النيلام» تكشف عن نتائج إيجابية للمرحلة الثالثة لعقار أمراض القلب «فوتريسيران» وسهمها يرتفع 34%

أعلنت شركة ألنيلام فارما الأمريكية، إن دواءها فوتريسيران الذي يباع تحت الاسم التجاري «أمفوترا – Amvuttra» نجح في تقليل عدد الوفيات بنسبة 28% بين المرضى الذين كانوا يتناولون عقارا من شركة فايزر لعلاج مرض الداء النشواني «ATTR» مع اعتلال عضلة القلب.

كما نجح العقار في تقليل عدد الوفيات بنسبة 33% في حالة المرضى مما يفتح إمكانية تحقيق مبيعات إضافية بمليارات الدولارات لواحدة من أكثر شركات التكنولوجيا الحيوية الأمريكية قيمة.

وأشارت الشركة، أن العقار يحسن القدرة على المجهود البدني بين المرضى الذين يعانون من اضطراب بروتيني نادر يؤثر على وظائف القلب.

ويؤثر هذا المرض، الذي يسمى اعتلال عضلة القلب النشواني، على حوالي 100 ألف مريض في الولايات المتحدة وما يصل إلى 500 ألف مريض على مستوى العالم، معظمهم من الرجال الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر. ومع ذلك، فإن العديد من الحالات لا يتم تشخيصها.

وأوضحت ألنيلام، أنها تخطط للتقدم للحصول على الموافقات التنظيمية للعقار هذا العام.

وارتفع سهم شركة ألنيلام فارما بوتيرة حادة، بعد نجاح دواء فوتريسيران في علاج مرض خطير يصيب عضلة القلب.

وصعد السهم المدرج في مؤشر ناسداك بنسبة 34.52% إلى 222.90 دولار في ختام تعاملات أمس الإثنين، ليسجل أكبر وتيرة للزيادة منذ قرابة عامين، ما أعطى شركة التكنولوجيا الحيوية قيمة سوقية تقترب من 30 مليار دولار.

وبشكل حاسم، عزز فوتريسيران النتائج الصحية للمشاركين في التجربة الذين يستخدمون بالفعل تفاميديس، وهو دواء منافس تبيعه شركة فايزر تحت العلامة التجارية «Vyndamax»، والذي يعد حاليًا خيار العلاج الأكثر شيوعًا لمرضى «ATTR».

وقال المحللون إن فعالية «فوتريسيران» بين هذه المجموعة الفرعية من المرضى ستكون أساسية لتبرير استخدامه كعلاج الخط الأول.

من جانبها قالت يفون جرينستريت الرئيسة التنفيذية لشركة النيلام فارما، إن الشركة تعتقد بأن نتائج الدراسة التي أجريت على الدواء وضعت معياراً جديداً للرعاية الصحية.

تابعت “لدينا في أيدينا فرصة بمليارات الدولارات وما سيفعله هذا بنا هو تسريع انتقالنا لنصبح شركة رائدة في مجال التكنولوجيا الحيوية”.

 

اترك تعليق