سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

المحكمة العليا في لندن تقضي لصالح «موديرنا» في نزاعها مع «فايزر وبايونتك» على براءة اختراع تكنولوجيا لقاح كوفيد

فازت شركة موديرنا MODERNA بجزء من قضيتها المتعلقة ببراءة الاختراع في المملكة المتحدة ضد شركة فايزر Pfizer وشريكتها الألمانية بايونتك BioNTech بشأن التكنولوجيا التي ساعدت في تطوير لقاحات كوفيد.

قضت المحكمة العليا في لندن لصالح براءة اختراع شركة موديرنا التي تتعلق بتكنولوجيا mRNA المستخدمة في تطوير لقاح سبايك فاكس.

وقالت شركة موديرنا أنها كانت رائدة في هذه التكنولوجيا وحصلت على براءة اختراعها في عام 2010، قبل وقت طويل من جائحة كوفيد-19، وأن شركة فايزر وشركة بايونتيك نسختاها لتطوير لقاح كوميرناتي.

ويأتي هذا الانتصار في أعقاب فوز مماثل مع المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع ، والذي أيد أيضًا EP949.

وفي القضية المرفوعة في المملكة المتحدة، قضت المحكمة العليا بأن براءة الاختراع وجدت صالحة، وبالتالي فإن شركتي فايزر وبيونتيك انتهكتها.

وقالت شركة موديرنا إنها لن توقف البيع المستمر لشركة كوميرناتي لكنها تتوقع تعويضًا ماليًا مقابل استخدام تكنولوجيا mRNA.

ولم تؤيد المحكمة العليا براءة اختراع موديرنا EP565، والتي تشبه براءة الاختراع EP949 من حيث أنها تتعلق بالتكنولوجيا المستخدمة في لقاحات mRNA ولكنها تختلف في التطبيق.

في حين أن EP949 تتعلق فقط بالتكنولوجيا المستخدمة في mRNA المعدلة، فإن EP565 تتعلق باستخدام لقاحات mRNA لعلاج والوقاية من فيروس كورونا بيتا وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى. وقد نتج كوفيد عن انتشار نوع من فيروس كورونا بيتا يسمى SARS-CoV-2.

وافقت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة على توريد Comirnaty في ديسمبر 2020، مع الموافقة على Spikevax في يناير 2021.

وحصلت شركة موديرنا على براءة اختراع للقاح EP565 في عام 2016، وتزعم أن شركة فايزر وشركة بايونتيك قامتا أيضًا بنسخ طريقتها في تطوير لقاح mRNA للأمراض المرتبطة بفيروس كورونا بيتا.

وزعمت شركتا فايزر وبيونتيك أن البحث في استخدام لقاحات mRNA للتطبيق في علاج فيروس كورونا بيتا لم يكن جديدًا وأن فريق الخبراء في الشركتين كان لديه معرفة بتكنولوجيا mRNA التي ستكون الأنسب لتطوير لقاحها.

وقال القاضي ميد: “إن الفريق الماهر سوف يضم أشخاصاً يتمتعون بالمعرفة والمهارة اللازمة للاختيار من بين مسببات الأمراض المختلفة التي تشكل الأهداف الأكثر ملاءمة”.

وأضاف: “إنهم لن يعرفوا أو يحتاجون إلى معرفة كل مسببات الأمراض الغامضة، لكنهم سيعرفون أهم مسببات الأمراض المثيرة للاهتمام، وخاصة مسببات الأمراض الفيروسية”.

أعربت جميع الأطراف عن اختلافها بشأن نتائج القضية، حيث من المتوقع أن تستأنف شركتا فايزر وبيونتيك حكم EP949، وتفكر موديرنا في الاستئناف على حكم EP565، حسبما ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز .

ولكن المعركة القانونية الدولية لم تنته بعد، إذ يواصل الجانبان المطالبات بصحة براءات الاختراع في ألمانيا وهولندا وبلجيكا والولايات المتحدة.

 

اترك تعليق